تحميل الكتاب

الخميس، 22 فبراير 2018

مهارة بناء الأهداف، الجزء الثاني: الأهداف المعرفية

 

مهارة بناء الأهداف، الجزء الثاني: الأهداف المعرفية

– الأهداف المعرفية :

تترتب الأهداف في هذا الهرم من المستويات الأدنى للتفكير إلى المستويات الأعلى:
bloom

1- مستوى التذكر

في هذا المستوى يصبح المتعلم قادرا على تذكر وتكرار المعلومات التي سبق تعلمها، والأفعال الخاصة به هي:
(يذكر- يحدد – يُعرِّف – يعد – يعدد – يتلو- يتعرف – يختار – يعنون – يقابل بين – يصف – يسمي- يكتب – يسترجع – يستدعي)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
هل تستطيع تذكر المعلومات؟
أمثلة:
doc 1
ملحوظة: الفرق بين: يُعَرِّف – يتعرف على – يعرِف
“يُعرِّف”: تستخدم لتعريف المفاهيم والمصطلحات.
مثال: أن يُعرِّف التلميذ الشعر الجاهلي.
“يتعرف على”: يستخدم بمعنى يختار من متعدد متشابه، وليس له غير هذا الاستخدام.
مثال: أن يتعرف التلميذ على الفعل الماضي من الأفعال الآتية: ذهب، يذهب، اذهب.
“يَعرِف”: بفتح الياء وكسر الراء ويرفض استخدامه لأنه عام، ولا يمكن قياسه إلا إذا تحلل إلى عدة أفعال أبسط منه يمكن قياسها.
قاعدة:
إذا أردت أن تقيس صلاحية الهدف للتحقيق فصغ عليه سؤالا، ثم ضع الجواب فإن كان هذا الجواب هو الجزئية التي حددت في الهدف الإجرائي فإن الهدف ناجح 100%.

2- مستوى الفهم

يتعلق بإعادة شرح المعلومات وتفسيرها بأسلوب المتعلم الخاص، وربما يضيف عليها بعض الأفكار، والأفعال الخاصة به هي:
(يفسر- يبين – يصمم- يؤيد – يبرز – يلخص – يعيد صياغة – يحول- يعطي أمثلة “يمثل” – يترجم – يوضح – يشرح – يستنتج – يعلل)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكن أن توضح الأفكار والمفاهيم التي تعلمتها بأسلوبك؟
أمثلة:
doc 2
ملحوظة: لا يصح أن نقول ” أن يفهم الطالب/أن يدرك” والسبب لأنه عام وغير قابل للقياس.

3- مستوى التطبيق

يتعلق بتطبيق ما سبق تعلمه من حقائق ونظريات في مواقف جديدة، والأفعال الخاصة به هي:
(يطبق – يبني – يكيف – يظهر – يؤدي – يجد – يستخدم – يحسب – يعمم – يطور – يستعمل – يصنف – يعدل – يبرهن – يتنبأ – يبرهن – يرسم- يستبدل – يكتشف – ينتج – يحل- يجد – يعرب – يستخرج – يُقطِّع)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك استخدام المعلومات في مواقف مشابهة؟
أمثلة:
doc 3

4- مستوى التحليل

يتعلق بتحليل مادة التعلم أو المشكلة أو العلاقات إلى أجزاء، والأفعال الخاصة بهذا المستوى هي:
(يستخلص – يفرق – يبين – يميز – يقسم الموضوع – يربط – يستنتج – يقارن – يضم – يحدد – يحلل العناصر الرئيسة – يوازن – يشير إلى – يفصل – يصنف – يتتبع)
عامةً يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك تحليل المعلومات إلى أجزاء من أجل فهمها؟
أمثلة:
doc 4

5- مستوى التقويم

يتعلق بالقدرة على إصدار حكم على فكرة أو عمل أو مادة في ضوء معيار، والأفعال المتعلقة بهذا المستوى هي:
(يحكم – يبدي رأيه – يفند – يقيم – يقدِّر- يدحض- يقوِّم – يدعم – ينتقد – يبرر – يثمن – يبرهن)
عامة يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك تبرير القرار الذي اتخذته؟
أمثلة:
doc 5

6- مستوى الابتكار

يولدالمتعلم الأفكار والمعلومات باستخدام ما تعلمه سابقا، والأفعال الخاصة بهذا المستوى هي:
(يصمم – يبني – يخطط – ينتج – يبتكر – يؤلف – يتنبأ – يقترح – يفترض – يُحسِّن – يجدد – يمزج – يتخيل)
عامة يتعلق هذا المستوى بالسؤال التالي:
ھل يمكنك توليد نواتج جديدة من المعطيات؟
أمثلة:
doc 6
ملحوظة: الفرق بين مستوى الابتكار والتطبيق في (المجال المعرفي):
مستوى الابتكار يؤدي عدة نتائج.
مثال: أن يبتكر التلميذ عنوانًا جديدًا للقصة السابقة.
أما مستوى التطبيق فيؤدي إلى نتيجة واحدة.
مثال: أن يحسب التلميذ مساحة المربع الآتي (….) سم2
لمزيد من الاطلاع:
– نخبة من أعضاء التدريس (1997): مهارات التدريس، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حلوان.
– جابر عبد الحميد جابر، فوزي زاهر، سليمان الخضري (19899): مهارات التدريس، القاهرة، دار النهضة العربية.
– الأهداف التعليمية: http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4281473/alahdaf.pdf

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: موسوعة علوم التربية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون