اعرض لوحة المحادثة
على التلاميذ ، أطلب منهم تأملها واترك لهم حرية التعبير عما يشاهدونه في اللوحة .
اطرح أسئلة موجهة
حول جزئيات الصورة ، ووزع الأسئلة بعدالة على أكبر عدد ممكن من الــتلاميذ ، عمم
الإجابات الصحيحة . انتقل إلى عرض
بطاقات الكلمات الجديدة ، اقرأها بصوت واضح ثم أطلب من التلاميذ ترديدها بصورة
فردية .ويعتبر هذا التدريب تهيئة مناسبة للقراءة . اقرأ الدرس كاملا
ثم اطلب من تلاميذك قراءته اعرض صور الدرس ،
ناقشها مع التلاميذ لتتوصل لجمل الدرس من خلالها . اعرض الجمل ودرب
التلاميذ على قراءتها مرتبطة بالصور أولا ثم بدون الصور . أعد عرض الجمل
مرتبة ترتيبا مخالفا لترتيبها في الكتاب واطلب من التلاميذ التعرف عليها وقراءتها
. إلجأ إلى التنويع
في الأساليب عن طريق ربط الجملة بالصورة المناسبة . اعرض بطاقات
الكلمات الجديدة في الدرس ودرب التلاميذ على قراءتها وتمييزها من بين كلمات أخرى
مماثلة . انتقل للأنشطة
التقويمية ( التدريبات ) بتحديد التدريب وشرح كيفية تنفيذه نفذ التدريبات
بطريقة متوازية مع كتاب التطبيقات اللغوية . تابع تنفيذ
التدريبات وتقويمها .
ثانيا : بالنسبة
للصفين الثاني والثالث الابتدائيين .
· اعرض لوحة المحادثة واترك للتلاميذ حرية التعبير عما يشاهدونه
دون تدخل منك · اطرح أسئلة موجهة تقودهم لجمل الدرس . · اقرأ الدرس على مسامع التلاميذ دون مشاهدته ( قراءة استماع ) . · في الصف الثالث إلجأ للقراءة الصامتة بأن تترك التلاميذ يقرأون
الدرس ثم تطرح عليهم سؤالا حول الفكرة العامة للدرس . · اعرض لوحة للدرس وأعد قراءة الدرس على مسامع التلاميذ من اللوحة
ومن الكتاب المدرسي ( قراءة القدوة ) . · اطلب من التلاميذ قراءة الدرس ، وابدأ بالمجيدين وراوح بالقراءة
بين اللوحة والكتاب . · ناقش التلاميذ في المعنى الاجمالي للدرس ، وانتقل للتدريبات
الشفوية . · ابدأ بتدريبات المعجم اللغوي كما وردت في الكتاب ، ثم تدريبات
القراءة والأداء ثم الفهم والاستيعاب . · بعد مناقشة تدريبات الفهم والاستيعاب الشفوية انتقل للتدريبات
الكتابية في كتاب التطبيقات اللغوية . · استمر في تنفيذ بقية التدريبات بطريقة متوازية بحث تنفذ التدريبات
الشفوية أولا في كــــتاب التلميذ ثم التدريبات الكتابية فى كتاب التطبيقات
اللغوية
ليست هناك تعليقات: