النمو الذهني والتعلم حسب بياجي
*
جدول يلخص
العمليات أو الأنشطة الذهنية الممكنة(حسب بياجي) والقابلة للممارسة من طرف المتعلم
حسب كل مرحلة نمائية:
ü الأنشطة
والعمليات الذهبية
ü الأنشطة
التعليمية
ü نوعية
الذكاء
ü السنوات
مهارات حركية وحسية متنوعة حركات بسيطة ،حركات منسقة ومركبة، تكرار خبرات
حركية حسية في أوضاع متشابهة (الشيمات)
*
التدرب على
تنسيق أفضل للحواس مع الحركات.
*
التدرب على
إقامة علاقات عملية بين الخيرات العملية والحركات المختلفة.
*
معالجة يدوية
متنوعة للأشياء
ذكاء عملي (حسي حركي)
من الولادة آلي السنة الثالثة
0ـ 2
التعبير اللغوي على التجارب والخبرات الحركية والحسية .
تكوين صورة وتمثلاك ذهنية حول العالم.
قدرة هائلة على التعلم بواسطة المحاكاة والحدس ، اللعب ، واللعب الرمزي .
*
كيفية تمثيل
العالم الخارجي بواسطة الكلمات والرموز.
*
فسح المجال
للأنشطة الحركية المتنوعة والرفع بالمثل إلى التعبير عنها بصورة دقيقة
ذكاء ماقبل عملياتي لغوي بالأساسي
من السنة الثانية إلى 6/7
2ـ 16/17
*
عملية التصنيف
( تكونت من الأشياء انطلاقا من عناصر تتشابه فيما بينها ، إدراك بناء المفاهيم )
*
عمليات
الترتيب (إقامة علاقات عدم التساوي بين الأشياء انطلاقا من عناصر الاختلاف فيما
بينها ) .
*
تبسيط عمليات
القياس المختلفة.
*بناء المفاهيم المختلفة
شريطة أن تكون مستقاة من الوقائع والأشياء الحسية .
*بناء العدد ومفهوم المجموعة
الرياضية .
*تطبيق قواعد ومبادئ وعمليات
متنوعة انطلاقا من التأثير حركيا على الأشياء .
*إدراك بعض القيم الأخلاقية
كالتعاون والعدالة .
*
إدراك مفاهيم
الوزن والحجم والطول والكم ، والزمان والمكان .
ذكاء عملياتي حسي
من 7 سنوات إلى 11 /12
*
القدرة على
ممارسة التفكير واستنباطي
*القدرة على ممارسة التفكير
الاستقرائي
*ممارسة التفكير على الأشياء
والعبارات اللغوية والعلاقات ...
*التركيز على بنيات المعارف
وعلى كيفية انتظامها في انساق : التحليل والتركيب وإعادة الصياغة من جديد .
*
تشجيع
الإنتاجيات الشخصية .
*
ممارسة
العمليات المنطقية والرياضة المختلفة في بناء مختلف المعارف سواء بالانطلاق من
الأشياء أو من الأفكار والتصورات المجردة.
*
بناء أوإعادة
بناء الانساق والنظريات والمبادئ المجردة
ذكاء عملياتي صوري
من 11/12
إلى مافوق
*عن كتاب"المفيد في
التربة"/محمد الصدوقي
ليست هناك تعليقات: