مفهوم الحكامة
الحكامة الرشيدة
1-أداة لضبط و توجيه و تسيير
التوجهات الاستراتيجية الكبرى للمؤسسة، يمكن تطبيقها في المجالات الاقتصادية
والاجتماعية والثقافية .
2- أسلوب جديد في التدبير يدعم
تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين المسيرين والمساهمين .
3- تتوخى حسن التنظيم و توزيع
المسؤوليات وصقل القدرات و دعم التواصل داخليا و خارجيا .
4-الحكامة أداة لتأهيل الجامعة
والمدرسة المغربيتين للدخول في التنافسية الوطنية والدولية و الاستجابة للمهام
الرئيسية التي أناطها بها القانون .
5- يشمل المصطلح مفاهيم :
الشفافية، التزويد بالمعلومات، حقوق وواجبات  المساهمين و مسؤوليات المسيرين
. 
أسسها
 1-حسن التدبير   2- الإشراك     
3- التشارك     4-  التوافق 
5-الفعالية و جودة الخدمات و التواصل  6-الرؤية الاستراتيجية 
 1- حسن التدبير
1- إقرار اللاتمركز و اللاتركيز .
2- تدبير الموارد البشرية عوض
إدارة الموظفين.
3- اعتماد الآليات الحديثة : 
الشفافية +تبسيط المساطر+توضيح
المرجعية القانونية+جودة الخدمات+الإرشاد و التواصل (التقييم-التحفيز).
2- الإشراك
1- القطاعات الحكومية.
2- الفاعلون على المستوى المحلي و
الجهوي  و الوطني.
3- الأطر التربوية و الإدارية و
التقنية و الطلبة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ في الهياكل التي تعنى بالشأن
التربوي:
(الرقي بمنظومة التربية والتكوين -
تحسين المردودية والرفع من الجودة - ترشيد التسيير وحسن استعمال الموارد).
3- التشارك
1- إنخراط القوات الحية في مسلسل
الإصلاح :  
الهيئات السياسية و الهيئات
التمثيلية .
·       المنظمات النقابية .
·       مؤسسات المجتمع المدني ( جمعيات،
تعاونيات....).
·       المرتفقون  و المواطنون ...
2- مساهمة مؤسسات التربية و
التكوين  في تقوية و تأهيل النسيج الاجتماعي و الاقتصادي .
4- التوافق
1- القدرة على التفاوض و التحكيم و
الإقناع في شأن القضايا التي تتضارب حولها المواقف و الآراء بهدف تحقيق الإجماع
حولها.
2- الأخذ بعين الاعتبار تنوع مصدر
القرار للتمكن من تطوير مساطر التبادل و التوافق (إشراك كل الأطراف المعنية).
5- الفعالية وجودة الخدمات
1- تنفيذ المشاريع المرتبطة
بحاجيات المرتفقين  وانتظاراتهم .
2- توسيع الخريطة المدرسية
والجامعية لتغطية جميع الجهات.
3- تحسين الأوضاع الاجتماعية
والمادية للفاعلين بقطاع التربية والتكوين : أساتذة ، إداريين ، التلاميذ ، الطلبة
.
4-  تقنين العلاقة بين
المسيرين والمساهمين .
5- تطبيق ما نص عليه الميثاق
الوطني للتربية والتكوين :
·       مبادئ الاستقلالية و اللامركزية و
اللاتمركز.
·       الارتقاء بجودة التعليم بمختلف
الأسلاك وإلزامية التمدرس .
·       الرفع من مردوديته و حسن تدبيره.
6- تنويع التكوينات و التخصصات
العلمية و الأكاديمية .
7- الاستجابة لحاجيات سوق الشغل.
8- القيام بالوظائف الهامة التالية
:
·       التوجه الاستراتيجي لتحديد الأهداف
واتخاذ القرار( المجالس ).
·       التدبير ( طاقم التسيير ) .
·       التقييم الذاتي ( اللجن ، المجالس )
.
·       التقييم الخارجي من طرف الأجهزة
المعنية .
6- الرؤية الاستراتيجية
1- تقييم واقعي للمنجزات.
2- تحليل المعطيات و رصد الامكانات
من أجل رسم سياسة تنموية للمنظومة التربوية .
3- إنجاز الدراسات و التقارير .
4- الاهتمام بالدراسات المستقبلية
و اليقظة التكنولوجية .
5- إشراك الإعلام .
6-  القيام بالحملات التحسيسية .
7-  استطلاعات
الرأي.
 

ليست هناك تعليقات: