تحميل الكتاب

الجمعة، 23 فبراير 2018

التلميذ المشاغب اسبابه ودوافع

 
التلميذ المشاغب اسبابه ودوافعه
الشغب داخل الفصل اشكالية شائكة تكاد تتطور لتصبح قضية بين الملقى والمتلقي لانها تخل بتهيء الجو الملائم لاداء الواجب التعليمى فى ظروف ملائمة يسودها الهدوء والتركيز و ضمان المردودية الشغب يعتبر كشرارة هشيم تضرب الاخضر واليابس فهى بمتابة عدوى تصيب اكثر من عنصر داخل الفصل
تعريف التلميذ المشاغب 
الطالب المشاغب هو طالب مفعم بالطاقة التى يتم توجيهها فى مسارات خاطئة وبشكل غير صحيح، ولهذا فإنه عنصر خارج دائمًا على نظام المدرسة، ودائمًا ما يكون فاقدًا للانتباه، ضعيف القدرة على ضبط نفسه داخل الفصل، وفى الغالب أيضًا ما يخلق جوًّا مشحونًا بالفوضى داخل الفصل وخارجه، ولا يلمس شيئًا إلا ويخربه 
اسباب الشغب

وبالاضافة الى اسبابة الهشاشة الاخلاقية والمتعلقة بالتلميد فهناك ايضا اسباب مؤسساتية واسباب تتعلق بالاطر التربوية التى فقدت هبتها فى الساحة التعليمية
قد يلجاء دائما للعنف لحل مثل هده الامور غير ان العنف ليس الحل الامثل لدلك لانه فى غالب الاحيان يزيد من تفاقم الوضع خصوصا عندما تصل الازمة ذروتها ويكون ثمنها باهضا مستقبل التلميذيجب التركيز منذ البداية على القانون الداخلى للمؤسسة وعدم ترك الامور تتفاقم حتى ينفلت الوضع المتابعة لابد لها ان تكون مند البداية كما يجب رصد مرشدين تربويين واطباء نفسانيين مرافقين واعادة تاهيل المنظومة التعليمية ككل

أسباب بيئية
ما يتعرض له الطالب من فشل في الحياة الأسرية
عدم توفر العدل في معاملة الطالب في البيت
ما يلاقيه التلاميذ من تسلط أو تهديد من المدرسة أو البيت
تشجيع بعض أولياء الأمور لطفله على السلوك العدواني

أسباب مدرسية
قلة العدل في معاملة الطالب في المدرسة
عدم الدقة في توزيع الطلاب على الفصول حسب الفروق الفردية وحسب سلوكياتهم 
ما يتعرض له الطالب من فشل مستمر في حياته الدراسية
عدم تقديم الخدمات الإرشادية لحل مشاكل الطالب الاجتماعية
. ضعف شخصية بعض المدرسين
تأكد الطالب من عدم عقابه من قبل أي فرد في المدرسة
أسباب نفسية
صراع نفسي لاشعوري لدى الطالب
الشعور بالخيبة الاجتماعية كالتأخر الدراسي والإخفاق في حب الأبوين والمدرسين له 
توتر الجو المنزلي وانعكاس ذلك على نفسية التلميذ 
عدم ثبات السلطة مما يؤدي إلى اختلاط القيم في نظر التلميذ
أسباب اجتماعية  
المشاكل الأسرية المستوى الثقافي للأسرة
 عدم إشباع حاجات التلميذ الأساسية
تقمص الأدوار التي تعرض في التلفزيون
 تأثير المجتمع المحيط بالمدرسة
طرق العلاج
يرى بعض التربويين أن السلوك العدواني لدى التلميذ يمثل ظاهرة خطيرة يجب البحث عن طرق علاجها ويقترحون طرق العلاج الآتية  
ـ تكثيف المقابلات الإرشادية لهؤلاء الطلاب لمعرفة أسباب المشكلة والعمل على تلافيها 
ـ مراعاة الدقة في توزيع الطلاب على الفصول 
ـ إشباع حاجات الطفل بالأساليب التربوية المناسبة
ـ يجب أن يكون للمعلم دوراً واعياً في إدراك هذه المشكلات والعمل على معالجتها
ـ تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب إلى الإقلاع عن هذا النمط من السلوك
ـ الاستفادة من بعض النشاطات الاجتماعية في معالجة مثل هذا السلوك
ـ تكثيف النشاط المدرسي لامتصاص حماس الطلاب وسلوكهم العدواني 
ـ مساهمة الإعلام في محاربة هذه الظاهرة من خلال ما يعرض من برنامج
ـ مراقبة الأطفال داخل المدرسة وتوجيهه سلوكهم نحو الأفضل
ـ تفعيل دور المرشد الطلابي في معرفة السلوك العدواني ومعالجتها
مظاهر الشغب
- تطاول الطالب على زملائه الطلاب وكذلك على المعلم سواء بالألفاظ غير اللائقة أو بالأذى الجسماني والتشاجر والعراك.
- 
العبث وتحطيم الوسائل والمرافق المدرسية التي جعلت لخدمة الطلاب.
- 
عدم التقيد بالأنظمة واللوائح المدرسية وتعمد مخالفتها.
- 
التسرب من المدرسة وكثرة الغياب.
- 
عدم الاهتمام بالواجبات والدروس وإثارة الفوضى أثناء الحصص.هذا وأسباب الشغب المدرسي كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا للحصر :
- 
تفريغ شحنات الكبت لدى الطالب وذلك كأن يكون الأبوان يعاملان الطالب معاملة قاسية

وداد فرحات

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: موسوعة علوم التربية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون