القدرة على ضبط الصف
إنَّ ما يتميّزُ به المُعلمُ النّاجِحُ عن غيرِهِ من المعلمين قدرتُهُ على ضبطِ الصفِّ وإدارةِ الحصّةِ، كي تَصلَ جميعُ المعلوماتِ التي يَوَدُّ المُعلِّم إيصالَها للطالبِ في جوٍ دراسي يسودُهُ الهدوء واحترام النظام، حتى يتمكّن جميعُ الطلّابِ من التركيزِ فيما يشرَحُهُ المُعلِّمُ داخِلَ الحصّةِ ويستفيدوا منه.
كيفية ضبط الصفّ وإدارة الحصّة؟
لا توجدُ طريقةٌ محدّدةٌ يستطيعُ المُعلّم اتّباعَها لضبطِ الصفّ، فطبيعةُ المادّة وكذلك الطلاب وغيرها من الأمور، تجعلُ وضعَ خطّةٍ ليسير عليها جميعُ المُعلمين في كُلّ مكان أمراً صعباً، ومَعَ هذا فإنّ هناك بعضَ الخطواتِ التي من المُمكن أن تُقدمَ أفكاراً واضحةً جيّدةً للمُعلّم لمعرفة كيفيّة ضبط الصفّ وإدارة الحصّة بطريقةٍ ناجحةٍ، ومن هذه الخطوات: بدءُ المُعلّمِ الحصة بالتّعريفِ عن نفسه بطريقةٍ لَبِقة مع المحافظةِ على الابتسامة؛ حتى يكسب ودّ الطلاب وقبولهم. الحديث مع الطّلاب عن الأسلوب الذي يُفضِّلُه المُعلّمُ لشرح الدرس، وإطلاعِهِم على إجراءاتٍ صارِمَةٍ لمُعاقَبَةِ من يُحاولُ إحداثَ الفوضى والتّشويشِ في الحِصّة. عدم التّهاوُنِ معَ الطّلاب المشاغبين، ووضعُ حدٍّ لتصرفاتِهم أولاً بأوّل، حتى يكونوا رادعاً لغيرهم، ومعاقبةُ الطالبِ الذي يُحدِثُ الشَّغب وحده، وعدمُ معاقبةِ مجموعةٍ من الطّلاب بسبب طالبٍ واحدٍ. يجب أن يكونَ المُعلِّمُ جاهزاً لإلقاءِ الدّرس، فيُحضر جميع أدواته معه قبل البدء بالعمل، حتى لا يَخرُجَ من الصفّ أو يُرسلَ طالباً لإحضارِ أدواتِهِ فينشغل عن درسه. التّنويع في طريقة التّدريس؛ كي لا تسير جميع الحصص على الوتيرة نفسها مما يكون مدعاة لملل الطلاب. تعويد الطُلاب احترام آراء بعضهم. العدل بين جميع الطلاب حتى لا يشعُرَ أحدُهُم أنّه مُهمَّشٌ فيعمل تصرفاتٍ تُغضِبُ المُعلِّمَ وتُشوِّشُ على الدرس. تعويدُ الطلبةِ الاستئذانِ عند الرغبةِ في الإجابةِ عن سؤالٍ مُعيّن. عدم قبول الإجابة من أكثر من طالب في الوقت نفسه. أن يكونَ المُعلِّم مَرِناً، ولا ينفعل بسرعة لأتفه التّصرفات من قِبل الطلاب، فقد يُحدِثُ الطالب صوتاً مُزعجاً من خلال تحريكِ درجِهِ فيغضبُ المعلمُ، ولكنّ الطالب في الواقع يُحاوِلُ سماعَ صوتِ مُعلِّمِه لفهم الدرس. اتّخاذُ المعلمِ مكاناً مناسباً وخصوصاً في أوقات الفوضى؛ ليستطيعَ رؤيةَ جميعِ الطلاب والتحديق حتى يسود الهدوء والنظام في الصف. عدم بدء الدرس قبل أن يسود الهدوء. ألا يجلس المُعلم خلال الشرح قدر الإمكان حتى يبقى هناك اتصال بينه وبين طلابه. عدم التهاون مع الطلاب الذي يُحدثون الشغب. تحضير الدرس بشكل جيد من قبل المُعلّم والتَحدث باللغة العربية الفُصحى مع الطُلاب.
ليست هناك تعليقات: