أفكار في تصميم و تزيين المجلة الحائطية
المجلة الحائطية Bulletin boards أو المجلة الجدارية من أفضل وسائل نشر الخبر و المعلومة بأكبر سرعة و بأقل تكلفة مادية ممكنة. تعتبر من أهم النشاطات المدرسية التي تحقق أهدافا تعليمية وتربوية كثيرة موازاة مع المنهاج والكتاب المدرسي. وهي واحدة من وسائل تنشيط المتعلمين وجعلهم محبين لمدارسهم، كونها منبرا و فرصة لهم للتعبير عن اهتماماتهم وآرائهم وأفكارهم وكل ما يخالج صدروهم.
هي إذن وباختصار مناسبة للتعبير عن ما يحبون وما يكرهون. غالبا ما تتكون المجلة الحائطية من حامل خشبي أو ورقي تعلـق عليه مختلف إنتاجات وأعمال المتعلمين من قصاصات و أخبار وخواطر ومعلومات. و المجلة الحائطية قد تكون داخل الفصل الدراسي فتسمى مجلة القسم وقد تكون خارجه فتسمى مجلة المدرسة.
و المجلة الحائطية تحقق أهدافا كثيرة نذكر منها:
– اكتساب المهارات اللغوية وإثراء الرصيد اللغوي.
– تحبيب اللغة الأم والانفتاح على اللغات الأخرى.
– تنمية روح النقد و صقل مهارة متابعة الأحداث و فحصها.
– ربط المتعلمين بواقعهم و محيطهم.
– اكتشاف وصقل المواهب الفردية كالرسم أو القدرة على الحوار أو التعبير الكتابي.
– تنمية روح التعاون لدى المتعلمين و صقل شخصياتهم و تدريبهم على المواجهة.
– دفع المتعلمين إلى الاهتمام بالقراءة و الإقبال على المطالعة الحرة.
– تحبيب اللغة الأم والانفتاح على اللغات الأخرى.
– تنمية روح النقد و صقل مهارة متابعة الأحداث و فحصها.
– ربط المتعلمين بواقعهم و محيطهم.
– اكتشاف وصقل المواهب الفردية كالرسم أو القدرة على الحوار أو التعبير الكتابي.
– تنمية روح التعاون لدى المتعلمين و صقل شخصياتهم و تدريبهم على المواجهة.
– دفع المتعلمين إلى الاهتمام بالقراءة و الإقبال على المطالعة الحرة.
و لإنجاح المجلة الحائطية لابد من أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار وهي:
أ- الفريق الصحفي:
وهو مجموعة المتعلمين المتطوعين والذين يختارون من بينهم رئيس تحرير، تكون له قدرة لا بأس بها على الحوار و التواصل، يقوم بربط الاتصال مع المدرس المشرف كلما دعت الضرورة لذلك. كما ينسق بين أعضاء هيئة التحرير و الإدارة التربوية. أما هيئة التحرير فينحصر عملها في التحرير و إعداد المواضيع وتنظيمها.
وهو مجموعة المتعلمين المتطوعين والذين يختارون من بينهم رئيس تحرير، تكون له قدرة لا بأس بها على الحوار و التواصل، يقوم بربط الاتصال مع المدرس المشرف كلما دعت الضرورة لذلك. كما ينسق بين أعضاء هيئة التحرير و الإدارة التربوية. أما هيئة التحرير فينحصر عملها في التحرير و إعداد المواضيع وتنظيمها.
ب- المحتوى:
يمكن أن يتضمن لائحة كبيرة من الاختيارات يتم تحديدها مسبقا تحت إشراف المدرس المسؤول، وكأمثلة نذكر: أخبارا عن المؤسسة و أنشطتها أو أخبار المنطقة التي تنتمي إليها المؤسسة. ويمكن للمجلة أيضا أن تتضمن ربورتاجات ومقالات و آراء و خواطر وقصصا و ورسوما وكاريكاتيرات و طرائف وألغازا ومسابقات وحكما و شعرا وغير ذلك…
يمكن أن يتضمن لائحة كبيرة من الاختيارات يتم تحديدها مسبقا تحت إشراف المدرس المسؤول، وكأمثلة نذكر: أخبارا عن المؤسسة و أنشطتها أو أخبار المنطقة التي تنتمي إليها المؤسسة. ويمكن للمجلة أيضا أن تتضمن ربورتاجات ومقالات و آراء و خواطر وقصصا و ورسوما وكاريكاتيرات و طرائف وألغازا ومسابقات وحكما و شعرا وغير ذلك…
ج- التصميم:
بعد الانتهاء من مرحلة جمع و تصحيح المقالات و الأخبار و غيرها من مكونات المجلة، يقوم أعضاء هيئة التحرير جماعيا بتصميم شكل العدد. و للتصميم أهمية كبرى لما له من دور في جذب انتباه المتعلمين، لهذا إذن ينبغي الحرص أشد الحرص على الاهتمام بهذه النقطة واختيار ما يناسب من أشكال وألوان وأفكار لتصميم وتزيين المجلة حتى تجلب أنظار واهتمام المتعلمين لتصل إلى تحقيق الهدف أو الأهداف من إنجازها.
بعد الانتهاء من مرحلة جمع و تصحيح المقالات و الأخبار و غيرها من مكونات المجلة، يقوم أعضاء هيئة التحرير جماعيا بتصميم شكل العدد. و للتصميم أهمية كبرى لما له من دور في جذب انتباه المتعلمين، لهذا إذن ينبغي الحرص أشد الحرص على الاهتمام بهذه النقطة واختيار ما يناسب من أشكال وألوان وأفكار لتصميم وتزيين المجلة حتى تجلب أنظار واهتمام المتعلمين لتصل إلى تحقيق الهدف أو الأهداف من إنجازها.
نترككم إذن تتعرفون على بعض الأفكار في تصميم واختيار ثيمات و محتوى المجلة الحائطية .
ليست هناك تعليقات: