تشكل دينامية الجماعات إطارا للبحث في جماعة القسم ودراسة التفاعلات بيـن أفرادهـا والظواهر التي تنشأ جراء هذه التفاعلات . وتتجلى أهمية دينامية الجماعات في مجال التعليم في توجيه الاهتمام إلى القسم الدراسي باعتباره جماعة وإبراز أهمية الحياة الجماعية داخله
وآثارها على التعلم وعلى التنشئة الاجتماعية ومن جهة أخرى تساعد دينامية الجماعات المربي على استثمار قوة الجماعة وطاقتها وديناميتها
فما هو مفهوم الدينامية و الجماعة وأنواعها ؟ وما هو مفهوم جماعة القسم ؟ المتغيرات المرتبطة بجماعة الفصل ؟ إمكاناتها والعلاقات التفاعلية ؟
1- مفهوم الدينامية
تشير كلمة دينامية في الأصل الاشتقاقي إلى معنى القوى عند اليونان، وتعرف الدينامية بالحركية أو الحراك. وتعني القوى المتولدة عند تضافر جهود وقوى أفراد الجماعات، إن هذه القوى ليست قوة الفرد وحدها أو قوة الجماعة وحدها وهي القوة الناشئة عن التفاعلات داخل إطار جماعي.
تشير كلمة دينامية في الأصل الاشتقاقي إلى معنى القوى عند اليونان، وتعرف الدينامية بالحركية أو الحراك. وتعني القوى المتولدة عند تضافر جهود وقوى أفراد الجماعات، إن هذه القوى ليست قوة الفرد وحدها أو قوة الجماعة وحدها وهي القوة الناشئة عن التفاعلات داخل إطار جماعي.
وينتهي مفهوم الدينامية إلى ميادين مختلفة (الفيزياء ,علم النفس , العلوم الاقتصادية) وبذلك فإن تعريف الدينامية يتعدد ويخضع لمتطلبات مفاهيمية خاصة بكل ميدان من هذه الميادين، غير انه نسجل وجود قاسم مشترك يتمثل في كل ما هو متعلق بالقوة و الحركة، و إذا اقتصرنا على العلوم الإنسانية يتحدد باعتباره مجموعة قوانين سلوك جماعة محددة توضع على أساس ارتباط متبادل بين أعضاء هذه الجماعة. وفي السوسيولوجيا يتحدد باعتباره ذلك الفرع من علم الاجتماع الذي يدرس التغيرات أو المراحل المتتابعة لتطور الوقائع الاجتماعية. أما في التحليل النفسي فان مفهوم الدينامية يتعلق بالمظهر الذي ينظر من خلاله إلى الظواهر النفسية الناتجة عن تكوين القوى الغريزية المرتبطة بصراعات الفرد
2- تعريف الجماعة :
الجماعة وحدة اجتماعية تتكون من ثلاثة أشخاص فأكثر يتم بينهم تفاعل اجتماعي. وعلاقات اجتماعية وتأثير انفعالي ونشاط متبادل على أساسه تتحدد الأدوار والمكانة الاجتماعية لأفراد الجماعة وفق معايير إشباعا لحاجيات أفرادها ورغباتهم وسعيا لتحقيق أهدافها
هناك صفات ينبغي أن تتوفر في الجماعة حتى تكتسب صفة الجماعة منها:
- وحدة الغرض والأهداف والترابط بين أفرادها.
- أن لا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أشخاص.
- أن تهيئ الجماعة لأعضائها الفرص للنمو وإشباع حاجاتهم.
- أن تكون العلاقات مبنية على الود والتعاون.
- أن يكون هدف الجماعة متفقا مع عادات وتقاليد المجتمع الموجودة فيه.
- أن تكون للجماعة قيادة مهما كان عدد أفرادها.
- أن تكون الجماعة على درجة معينة من التنظيم
3- أنواع الجماعات :
أ- . الجماعات الصغيرة: تتميز بقلة أفرادها وبكونهم يعرفون بعضهم بعضا. ويكونون جماعة لها استمرارية زمنية محدودة. وأهداف قريبة المدى. وتكون المجموعة قد تكونت بطريقة مقصودة مثل الفرقة الرياضية.جماعة القسم ..
ب - الجماعات المتوسطة :يكون عددها متوسطا لا يعرف أفرادها بعضهم بعضا بالضرورة ويشتركون في نفس الهدف، وتكون هذه المجموعة قد تكونت عن قصد ولها استمرارية قريبة المدى. ومن أمثلتها الأحزاب السياسية، النقابات، الهيئات الاجتماعية التي تدخل في نفس التعريف.
ج- الجماعات الكبيرة: تتميز بعدد أفرادها الكبير كما تتميز بكون هؤلاء لا يعرفون بعضهم بالضرورة، ويشتركون في نفس العقائد والقيم ونفس التاريخ كالأمم والشعوب والأوطان...
4- تعريف دينامية الجماعات
يمكن اعتبار دينامية الجماعات علما قائما بذاته يختص بدراسة المبادئ والقوى المختلفة المتحكمة في الجماعات وكذلك السيرورة التي تعرفها الجماعة بفضل مختلف التفاعلات. غير أن هذه التفاعلات قد تؤدي إلى تقدم الجماعة ونموها وقد تأخذ شكل صراع وتنافس شديد يؤدي إلى انحدار الجماعة والحط من مستواها
ويتأثر حدث الدينامية في الجماعة بعدة عوامل:
- شخصية الفرد:
- ثقافة الأفراد وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.
- الظروف الأسرية، تحمل المسؤولية، التبعية، الاتكالية، ضعف الثقة بالنفس.
- التجارب الاجتماعية والخبرات السابقة.
- التنافس على القيادة.
- شخصية الفرد:
- ثقافة الأفراد وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.
- الظروف الأسرية، تحمل المسؤولية، التبعية، الاتكالية، ضعف الثقة بالنفس.
- التجارب الاجتماعية والخبرات السابقة.
- التنافس على القيادة.
5-جماعة القسم:
يمكن تعريف جماعة القسم على أنها مجموعة من الأفراد "مدرسين + تلاميذ" يتفاعلون فيما بينهم تفاعلا مباشرا، ويؤدي كل منهم أدوارا بارتباط مع أوضاعهم ومكانتهم ووفقا لمعايير الجماعة وقواعدها ويهدفون إلى تحقيق أهداف فردية وأهداف جماعية مشتركة . جيل فري يعرف جماعة القسم جماعة عمل، فهي تتميز بسعيها إلى إنتاج مالا يستطيع فرد أن ينتجه، غير أن القسم الدراسي متفرد من حيث غايته لأنه منظم لإنتاج تغييرات في سلوك أفراد الجماعة أنفسهم و الارتقاء بها . ويعرف جنسون جماعة القسم بأنها مجموعة أفراد يدركون بشكل جماعي وحدتهم ويتخذون السلوك نفسه تجاه المحيط المدرسي.
6-دينامية جماعة القسم :
دينامية الفصل الدراسي يمكن ان تنقسم ديناميتين :
- الأولى داخلية تنجم عن مختلف التفاعلات والعلاقات التي تربط بين أعضاء الجماعة
- الأولى داخلية تنجم عن مختلف التفاعلات والعلاقات التي تربط بين أعضاء الجماعة
- والثانية خارجية تربط الجماعة بعناصر خارجية عنها سواء كانوا أفرادا أو جماعات
7- المتغيرات المرتبطة بجماعة الفصل :
7- المتغيرات المرتبطة بجماعة الفصل :
وتتحكم في جماعة الفصل جملة من الضوابط تفرزها ديناميتــــها:
- الأعراف: وتشمل كل القواعد المحددة للسلوكات المقبولة أو المبذولة سواء المفروضة من قانون المؤسسة أو من لدن الأستاذ أو المتعارف عليها من طرف أعضاء الجماعة
- الأهداف: وتنوع هذه الأهداف الموجهة لنشاط جماعة الفصل حسب مصدرها فهناك أهداف مسطرة من طرف الوزارة الوصية يتم تحديدها مسبقا وتسعى إلى تحقيق غايات ومرامي المجتمع ، وهناك أهداف تبرز كنتيجة لحياة الجماعة وديناميتها.
- المهام والأدوار: بحيث يبقى لكل عضو من الأعضاء بمن فيهم المدرس دور تتوقع المؤسسة التربوية منه نتيجة.
- القيادة :يجسدها المدرس في بداية تشكل الجماعة كقيادة مؤسساتية ، وهي إما تكون ديكتاتورية حيث يقرر القائد كل شيء أو ديمقراطية يسمح فيها بالمناقشة واتخاذ القرار الجماعي. أو فوضوية حيث يغيب القائد إجرائيا لتبقى قيادته رمزية
8- إمكانات جماعة الفصل:
- الأعراف: وتشمل كل القواعد المحددة للسلوكات المقبولة أو المبذولة سواء المفروضة من قانون المؤسسة أو من لدن الأستاذ أو المتعارف عليها من طرف أعضاء الجماعة
- الأهداف: وتنوع هذه الأهداف الموجهة لنشاط جماعة الفصل حسب مصدرها فهناك أهداف مسطرة من طرف الوزارة الوصية يتم تحديدها مسبقا وتسعى إلى تحقيق غايات ومرامي المجتمع ، وهناك أهداف تبرز كنتيجة لحياة الجماعة وديناميتها.
- المهام والأدوار: بحيث يبقى لكل عضو من الأعضاء بمن فيهم المدرس دور تتوقع المؤسسة التربوية منه نتيجة.
- القيادة :يجسدها المدرس في بداية تشكل الجماعة كقيادة مؤسساتية ، وهي إما تكون ديكتاتورية حيث يقرر القائد كل شيء أو ديمقراطية يسمح فيها بالمناقشة واتخاذ القرار الجماعي. أو فوضوية حيث يغيب القائد إجرائيا لتبقى قيادته رمزية
8- إمكانات جماعة الفصل:
ويمكن أن نميز في هذا الإطار بين إمكانات المتعلم و المدرس: تتحدد إمكانات المتعلم بدرجة دافعيته للتعلم والتصورات التي لديه حول العملية التعليمية وحول المدرس وإدراكاته لإمكاناته وإمكانات الآخرين في الجماعة مع أهدافه... أما إمكانات المدرس فتشمل مؤهلاته المعرفية والبيداغوجية وتمثلاته للفعل التعليمي و للمتعلمين وإمكاناتهم و اتجاهاته نحو مهنته، إضافة إلى إمكانات المؤسسة و التي يتحكم بجانب كبير منها المستوى الاجتماعي و الاقتصادي للمدرسة. كما تتدخل الأسرة في تحديد هذه الإمكانات من خلال ما تسهم به في تجهيز جماعة الفصل من أدوات وكتب. تشكل هذه الإمكانات بنية يؤدي أي خلل في واحدة منها إلى خلل في تحقيق الأهداف وسير العملية التعليمية.
9- العلاقات التفاعلية :
تعج جماعة الفصل كأي جماعة ضيقة بالتفاعلات بين-شخصية وذلك نظرا لتواجد الأعضاء وجها لوجه؛ وهذه التفاعلات بعضها إجرائي مرتبط بالمهام التعليمية "المناقشة، المساءلة، التعاون على انجاز عمل مدرسي.."، وبعضها وجداني "التعاطف، النفور..."،
ليست هناك تعليقات: