** التعلــــم النشــــط **
Ì المبادئ
السبعة للممارسات التدريسية السليمة
1. الممارسات التدريسية السليمة هي التي
تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
تبين
أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً
هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم
المستقبلية .
2. الممارسات
التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد
أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل
الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
3. الممارسات
التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد
وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من
خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في
حياتهم اليومية .
4. الممارسات التدريسية السليمة هي التي
تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث
إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و
تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition)
و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
5. الممارسات التدريسية السليمة هي التي
توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
تبين
أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة
الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
6. الممارسات التدريسية السليمة هي التي
تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
تبين
أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على
محاولة تحقيقها .
7. الممارسات التدريسية السليمة هي التي
تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
تبين
أن الذكاء متعدد (
Multiple Intelligent )
، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية
السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ،
أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة
كما في بقية المبادئ ..
Ì
الحاجة إلى التعلم النشط ...
ظهرت
الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك
التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة
عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي .
و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
? يفضل
المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه
? يصعب على
المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
? يفضل المتعلم
الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً
..
? تختلط على
المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
? غالباً ما
يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
في
التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه
الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
?
يحرص
المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
?
يخصص
المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
?
يحاول
المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
?
يربط
المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .
يحاول
المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد
الأخرى ..
Ì
تعريف التعلم النشط ..
بينت
نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و
ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة
لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك
المتعلم في تعلمه .
إن
إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من
الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟
لكي
يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل
مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي
يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم
فيما يتعلق بما يتعلمونه.
بنـــاء
على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :
"
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه
"
a
تدريب (1) :
فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .
Ì
تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل
بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و
البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
Ì
تغير دور المعلم في التعلم النشط ..
في
التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر
على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي
إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات
هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و
المثيرة و غيرها ..
a
تدريب (2) :
اختـــر
موقفا تدريسياً من المنهج الذي تدرسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط .
Ì
أبرز فوائد التعلم النشط ...
? تشكل
معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و
هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
? يتوصل
المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون
المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول
أشخاص آخرين .
? يحصل
المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
? الحاجة
إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على
استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه
المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
? يبين
التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم
بذواتهم و الاعتماد على الذات .
? يفضل
معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
? المهمة
التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر
من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
? يساعد
التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين
هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .
طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة
|
طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة
|
طرق تدريس ذات المجازفة العالية
|
يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل :ُ
تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس .
مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة
|
تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية .
إشراك المتعلمين في إجابات
تدريب ميداني
|
التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
تعلم الفريق
التعلم القائم على حل المشكلات
|
يتعلم المتعلمين من
خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ،
فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
? يتعلم
المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..
a
تدريب (3) :
استخدم الموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي :
أ . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..
ب . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..
ج . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..
د. دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..
Ì
تطبيق التعلم النشط ..
يتخوف
بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ
باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق
التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
تصنيف
طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..
المتعلمون نشيطون / درجة
المجازفة بسيطة
|
المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية
|
مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
عروض توضيحية .
أنشطة عصف ذهني .
أنشطة تقييم ذاتيا .
كتابة في قاعة الدرس .
رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..
محاضرة يتخللها توقف .
محاضرة تغذية راجعة .
|
لعب الأدوار .
عروض في مجموعات صغيرة .
عرض من متعلم واحد .
مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .
|
المتعلمون غير نشيطين / درجة
المجازفة بسيطة
|
المتعلمون غير نشيطين / درجة
المجازفة عالية
|
عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
الإلقاء طول وقت الحصة .
|
دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ...
|
Ì
طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..
هناك
مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :
1.
طريقة
المحاضرة المعدلة :
تعتبر
طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا
تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة
لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه
من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض
بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما
نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
?
الوقوف
ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما
يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
?
تكليف
المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
?
تقسيم
الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
?
عرض
شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك
للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في
مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
2. طريقة المناقشة :
تعتبر
طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة
المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث
المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية
مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات
التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في
المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية
للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات
كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة
تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و
تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
3. التعــــلم التعــــاونـــي .
و
فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن
تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف
المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة
لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..
Ì
معوقات التعلم النشط ..
تتمحور
معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و
أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز
المطلوبة للتغيير .
و
يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
-
الخوف
من تجريب أي جديد .
-
قصر
زمن الحصة .
-
زيادة
أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
-
نقص
بعض الأدوات والأجهزة .
-
الخوف
من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
-
عدم
تعلم محتوى كاف.
-
الخوف
من فقد السيطرة على المتعلمين .
-
قلة
مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
-
الخوف
من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
Ì
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..
1.
ابدأ
بداية متواضعة و قصيرة .
2.
طور
خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
3.
جرب
ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4.
كن
واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5.
اتفق
مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6.
شكل
أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7.
إن
شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير
و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
Ì
خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..
?
حدد
ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن
طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
?
إذا
ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز
تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
?
بناء
على إجابتك للسؤالين السابقين :
-
صمم
الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة
و أهداف المادة .
-
صمم
أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
-
صمم
أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .
-
صمم
أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
-
صمم
أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .
Ì
التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من
المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1.
ما
الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع
آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2.
ما
موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .
3.
كم
من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4.
هل
سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5.
هل
سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6.
هل
سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7.
هل
سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8.
هل
سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا
فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال
موضوع المناقشة .
9.
ما
الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
a
تدريب (4) :
اختر درسا يناسب محتواه
التعلم النشط ، و اختر طريقة تدريس مناسبة ، ثم صمم الدرس وفقاً للتعلم النشط ..
هامش : دراسة مأخوذة من الأنترنيت
ليست هناك تعليقات: