بيداغوجيا التمكن
إجراءات
تعليمية وتقويمية وتصحيحية تهدف إلى جعل المتعلم متمكنا من الأهداف التعليمية
ومتحكما فيها انطلاقا من ضبط انتقاله من سلوك أولي إلى سلوك نهائي،مرورا بسلسلة من
المراحل المتعلقة بمكتسباته الباقية والمرحلية والهدف من هدا الضبط جعل جميع التلاميذ
يتفوقون في تعلمهم من خلال تعليم مناسب لخصوصياتهم الفردية وتعلم مصحح باستمرار في
اتجاه الأهداف المحددة
2- تنطلق بيداغوجيا
التحكم من استراتيجيات تصحيحية تعتمد مفهوم التقويم التكويني التتبعي:
- في البداية يتم
تشخيص مكتسبات المتعلمين وتصحيح الفروق بينهم.- يقدم تعليم مناسب لقدرات وكفاءات
كل تلميذ مع تشخيص مستمر للتعلم.- ضمان بلوغ جميع التلاميذ الأهداف النهائية.
عن معجم علوم التربية 9-10 ط.2001
ليست هناك تعليقات: