تحميل الكتاب

الأحد، 13 مايو 2018

عناصر من تخطيط التربية المعتمد


عناصر من تخطيط التربية المعتمد


تدقيق مواصفات المتعلم في نهاية الأسلاك وتنظيم الدراسة في التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي
أعضاء اللجنة البيسلكية متعددة التخصصات: 86 عضوا
أحمد اللويزي.. أحمد ضعيف..أحمد فرتات.. أحمد موساوي.. إدريس البوشاري.. أمينة لمريني.. ابن يوسف آيت لمقدم.. ادريس الحاجي.. امحمد الكراوي.. بنعيسى بوحمالة.. بوشتة الحياني.. التهامي بن جدي.. حسن المجدوبي.. حسن النبلي.. الحسن أبو عبد القادر.. الحسين آيت أنجار.. الحسين جراد.. الحسين سحبان.. الحسين لعناية.. حميد لحنيكات.. خالد الصمدي.. خديجة زعيم الإدريسي .. خديجة واهمي.. الخمار العلمي.. خيرة أداسكو.. رحال بغور.. رشيد صدقة.. سعيد حليم.. سميرة الدليمي.. الطاهر الفائز.. عبد الجليل الطليمات.. عبد الحق السرغيني.. عبد الحق بلخضر.. عبد الحليم سحنون.. عبد السلام اليعقوبي.. عبد السلام ميلي.. عبد القادر أحكيك.. عبد القادر عواد.. عبد الكريم المراكشي.. عبد اللطيف بنسعيد.. عبد اللطيف حرتوت.. عبد الله أعماو.. عبد الله الإدريسي.. عبد المالك بنزكور.. عبد المجيد المزواري.. عبد الواحد بنصبيح.. العربي اكنينح.. عز الدين الخطابي.. عزوز لعرج.. عمر المراكشي.. العياشي الصرحاني.. فؤاد بلامين.. فؤاد شفيقي.. فاطمة صلاح.. فاطمة عديلة.. لطيفة السرغيني.. مبارك بور.. محمد الخمري.. محمد الرملي.. محمد المسعودي.. محمد اليوفي.. محمد باحلو.. محمد باحو.. محمد بصراوي.. محمد بواب.. محمد ستيتو.. محمد غوات.. محمد فارودي.. محمد مخشان.. محمد نايت الحاج.. مصطفى الدردابي.. مصطفى الراصي.. مصطفى ضلي.. المصطفى فضي.. مصطفى يعقوبي.. المعطي العكاري.. المهدي بوجمال.. مولود عشوري.. نزيه الدمناتي.. نعيمة الشرايبي.. نعيمة المذكوري.. نور الدين الطاهري.. هيبة الشبيهي.. يونس الشامي.. احمد الحمومي .. محمد شهيب .. الحسن حاسين .. محمد غوات .. محمد مبروك  .  مصطفى حاتمي.


تدقيق مواصفات المتعلم في نهاية التعليم الابتدائي وتنظيم الدراسة في سلكيه الأساسي والمتوسط

تقديـــم

يعد التعليم الابتدائي الدعامة الأساسية في عملية إصلاح المنظومة التربوية. وقد تمت مراجعة مكوناته وفق الاختيارات والتوجهات التربوية العامة كما حددتها لجنة الاختيارات والتوجهات التربوية.
ففي خضم ما تعرفه الساحة التعليمية من مستجدات، أصبح لزاما مواكبتها بوضع مناهج تربوية تجعل المتعلم يعايش في محيطه تحولات اجتماعية وفكرية واقتصادية. وقد أصبحت المدرسة الابتدائية في حاجة إلى مواكبة كل ما له صلة بهذه التحولات وخاصة في المجال التربوي.
وانطلاقا من المبادئ التي تحددت في ضوئها مواصفات المتخرج، تم تنظيم الدراسة بالتعليم الابتدائي وفق الأسلاك والدورات والمواد.
تم اعتماد نظام الأسلاك حيث أصبح التعليم الابتدائي يتكون من سلكين: سلك أساسي تدوم الدراسة فيه أربع سنوات؛ وسلك متوسط بنفس مدة الدراسة تتوج السنة الرابعة منه بشهادة نهاية الدروس الابتدائية. وأصبحت السنة الدراسية تتكون من 34 أسبوع عمل فعلي بدل 32 أسبوعا في السابق. كما تم تنظيم الدراسة في دورتين تتكون كل دورة من 17 أسبوع عمل فعلي. حتى يتسنى استغلال الغلاف الزمني المخصص بشكل يوفر فرص الأنشطة والدعم والتحصيل.
ومن مستجدات الإصلاح التربوي دمج التعليم الأولى في منظومة التعليم الابتدائي عند تحقيق تعميم هذا الأخير في 2004 بغية تمكين شريحة عمرية مهمة من ولوج المدرسة في سن مبكرة ابتداء من سن الرابعة.
يتمحور برنامج السنتين الأولى والثانية من السلك الأساسي (أي التعليم الأولي) حول مجموعة من الأنشطة المناسبة لنمو الطفل. (أنشطة التواصل الشفهي، أنشطة الدعم، الإعداد للقراءة، أنشطة التخطيط والكتابة الخ.). أما برامج السنتين الثالثة والرابعة من السلك الأساسي، فقد تم تخصيصها لأنشطة ترتقي بالمتعلم من درجة التحسيس والاستئناس إلى درجة الاكتساب وبداية التوظيف وفق مبدإ التدرج، فتم التركيز على تمكين المتعلم من أدوات التواصل في أهم تجلياتها. وقد تمت مراجعة برامج التربية الإسلامية بما يلائم مستوى النمو العقلي والوجداني للطفل. ومن مستجدات هذا السلك أيضا إدراج تعليم اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الرابعة، كما أدرج تعليم اللغة الأمازيغية منذ السنة الأولى من السلك الأساسي حتى السنة الرابعة منه.
أما السلك المتوسط من التعليم الابتدائي، فيستغرق أربع سنوات. وتتوزع مقرراته على وحدات دراسية بمكوناتها هي التربية الإسلامية واللغة العربية والنشاط العلمي والتربية الفنية والرياضيات واللغة الفرنسية والتربية البدنية. ويبدأ تدريس الاجتماعيات في السنة الثانية من هذا السلك، وتدريس اللغة الأجنبية الثانية في السنة الثالثة.
ويتميز المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي بمجموعة من المميزات أهمها التكامل والانسجام والتدرج والتنوع والتخفيف تجعله يستجيب لخصوصيات كل مرحلة عمرية. لذا تم إرجاء بعض المواضيع إلى المستويات العليا، كما تم إدراج مفاهيم من مختلف مجالات حقوق الإنسان والمحافظة على البيئة.
مواصفات المتعلمين في نهاية التعليم الابتدائي
يهدف المنهاج التربوي للسلك المتوسط إلى تحقيق مجموعة من المواصفات أهمها :

مواصفات مرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية تتجلى في جعل المتعلم
-         -   متشبثا بالقيم الدينية والخلقية والوطنية والإنسانية؛
-         -   متشبعا بروح التضامن والتسامح والنزاهة؛
-         -   متشبعا بمبادئ الوقاية الصحية وحماية البيئة؛
-         -   قادرا على اكتشاف المفاهيم والنظم والتقنيات الأساسية التي تنطبق على محيطه الطبيعي والاجتماعي والثقافي المباشر.

مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين تتجلى في جعل المتعلم
-         -   قادرا على التعبير السليم باللغة العربية؛
-         -   قادرا على التواصل الوظيفي باللغة الأجنبية الأولى قراءة وتعبيرا والنطق بلغة أجنبية ثانية؛
-         -   قادرا على التفاعل مع الأخر ومع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته (الأسرة، المدرسة) والتكيف مع البيئة؛
-         -   قادرا على التنظيم (تنظيم الذات والوقت) والانضباط؛
-         -   مكتسبا لمهارات تسمح له بتطوير ملكاته العقلية والحسية والحركية؛
-         -   قادرا على استعمال الإعلاميات وعلى الاتصال والإبداع التفاعلي؛
-         -   ملما بالمبادئ الأولية للحساب والهندسة.

تنظيم الدراسة في التعليم الأولي
يتكون برنامج مرحلة التعليم الأولي من العناصر التالية، التي تأخذ إجرائيا شكل أنشطة لا دروس بالمعنى المتعارف عليه. وهذه العناصر هي :
-         -   التربية الإسلامية (القرآن الكريم، القيم والعبادات)؛
-         -   اللغة العربية (أنشطة التواصل الشفهي، أنشطة الإعداد للقراءة، أنشطة التخطيط والكتابة)؛
-         -   التربية الفنية والتفتح (أنشطة يدوية،رسم وتلوين، نشيد، موسيقى ومسرح)؛
-         -   أنشطة الرياضيات؛
-         -   الأمازيغية؛
-         -   التربية البدنية؛
-         -   أنشطة التربية الحسي الحركية.
يتوزع الغلاف الزمني السنوي إلى جزأين أثنين:
-         -   جزء يشكل حوالي نسبة 75% من مجموع الغلاف الزمني السنوي، يستغل لتقديم الأنشطة التربوية لمختلف عناصر البرنامج؛
-         -   وجزء يشكل حوالي نسبة 25% من مجموع الغلاف الزمني السنوي، ويستغل للاستراحة والترفيه واستقبال المتعلمين والاستعداد للخروج.

الأنشطة
الغلاف الزمني السنوي بالساعات
الأولى
الثانية
المجموع
تربية إسلامية
68
68
136
لغة عربية
170
170
340
تربية فنية وتفتح
85
85
170
أنشطة ما قبل الرياضية
85
85
170
أمازيغية
102
102
204
تربية حسي حركية
85
85
170
تربية بدنية
68
68
136
استراحة وترفيه
68
68
136
استقبال واستعداد للخروج
119
119
238
المجموع بالساعات
850
850
1700

تتكون السنة الدراسية من دورتين تدوم كل واحدة 17 أسبوعا، أي ما مجموعه 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية:
-         -   تستغل 24 أسبوعا، أي أكثر من ثلثي هذا الغلاف الزمني في تقديم برامج الأنشطة التربوية؛
-         -   تستغل 10 أسابيع، أي أقل من ثلث هذا الغلاف الزمني للاستئناس والتكيف والتثبيت والدعم، وإجراءات آخر السنة الدراسية.
يماثل التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في التعليم الأولي نظيره في السلكين الأساسي والمتوسط للتعليم الابتدائي. مما يسمح بتوحيد العطل والإيقاع الدراسي في كل المرحلة الابتدائية.

تنظيم الدراسة في التعليم الابتدائي
تنظم الدراسة في السنوات الست الموالية للتعليم الأولي وفق الجدولين أسفله.
التوزيع السنوي للمواد في السلك الأساسي للتعليم الابتدائي

المواد
الغلاف الزمني السنوي في الأولي
الغلاف الزمني السنوي في باقي السلك الأساسي
أولى
ثانية
مجموع
أولى
ثانية
مجموع
تربية إسلامية
68
68
136
110
110
220
لغة عربية
170
170
340
374
374
748
اجتماعيات
0
0
0
0
0
0
رياضيات
85
85
170
170
170
340
نشاط علمي
0
0
0
51
51
102
تربية فنية وتفتح
85
85
170
85
85
170
أمازيغية
102
102
204
102
102
204
لغة أجنبية أولى
0
0
0
0
51
51
تربية حسحركية
85
85
170
0
0
0
تربية بدنية
68
68
136
60
60
120
استراحة وترفيه
68
68
136
0
0
0
استقبال واستعداد للخروج
119
119
238
0
0
0
المجموع
850
850
1700
952
952
1904

التوزيع السنوي للمواد في السلك المتوسط للتعليم الابتدائي

المواد
الغلاف الزمني الحالي للمواد
مجموع
ثالثة
رابعة
خامسة
سادسة
تربية إسلامية
102
102
102
102
408
لغة عربية
238
221
204
204
867
اجتماعيات
0
34
51
51
136
رياضيات
170
170
170
170
680
نشاط علمي
51
51
51
51
204
تربية فنية
51
34
34
34
153
لغة أجنبية أولى
272
272
264
264
1072
لغة أجنبية ثانية
0
0
25
25
50
تربية بدنية
68
68
51
51
238
المجموع
952
952
952
952
3808


تدقيق مواصفات المتعلم في نهاية السلك الإعدادي وتنظيم الدراسة في هذا السلك

تقديـــم
يعتبر السلك الإعدادي جزءا من التعليم الثانوي ومرحلة انتقالية بين التعليم الابتدائي والسلك التـأهيلي.
ويهدف هذا السلك إلى تكوين المتعلمين تكوينا يمكنهم من:
-   اكتشاف المحيط الاجتماعي بمختلف مكوناته وتنوع مجالاته، والتفاعل الإيجابي معه؛
-   اكتشاف الذات والوعي بها وبحاجاتها النفسية والاجتماعية والفكرية وتحقيق التوازن بينها وبين محيطها؛
-   اكتساب المتعلم معارف ومهارات في مجالات معرفية مختلفة تؤهله لاختيار القطب الملائم لقدراته ومؤهلاته وميولاته بالسلك التأهيلي للتعليم الثانوي أو التوجه إلى الحياة المهنية (التكوين المهني، سوق الشغل)؛
-   إكساب المتعلم قيم ومفاهيم ثقافة حقوق الإنسان.
وقد تميزت مراجعة مناهج وبرامج هذا السلك التعليمي بمجموعة من الإجراءات التنظيمية والتربوية منها:
-         -   تنظيم الدراسة في ست دورات تتوج بالحصول على دبلوم السلك الإعدادي؛
-         -   ربط السلك الإعدادي بالسلك التأهيلي للتعليم الثانوي بواسطة الجذع المشترك بهدف إتاحة فرصة الاحتكاك بمناهج وبرامج هذا السلك قصد توجيه خريجيه توجيها يقوم على الاختيار السليم؛
-         -   مراجعة مضامين المواد الدراسية بهذا السلك بما يلائم حاجات المتعلمين المعرفية وتعميق مكتسباتهم باستمرار وترسيخها؛
-         -   تدريس لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة الأجنبية الأولى؛
-         -   إعطاء أهمية للمشروع الشخصي للمتعلم من أجل تمكينه من قدرات التنظيم الذاتي للمشاريع الشخصية؛
-         -   إجراء التقويم على الصعيد الجهوي وفق نظام الوحدات في دورتين (بدل ثلاث) انسجاما مع نظام التقويم بالسلك التأهيلي للتعليم الثانوي.
وقد حدد الغلاف الزمني للدراسة في مختلف دورات السلك الإعدادي في ثلاثين ساعة كما هو الشأن بالنسبة للسلك التأهيلي.

مواصفات المتعلم في نهاية السلك الإعدادي

تتوخى المناهج التربوية للسلك الإعدادي تزويد المتعلم بمواصفات من بينها:
مواصفات من حيث القيم والمقاييس الاجتماعية المرتبطة بها تتجلى في كون المتعلم:
-         -   مكتسبا للقدر الكافي من مفاهيم العقيدة الإسلامية، حسب ما يلائم مستواه العمري، ومتحليا بالأخلاق والآداب الإسلامية في حياته اليومية؛
-         -   متشبعا بقيم الحضارة المغربية بكل مكوناتها وواعيا بتنوع وتكامل روافدها؛
-         -   متشبعا بحب وطنه وخدمته؛
-         -   منفتحا على قيم الحضارة المعاصرة و إنجازاتها؛
-         -   متشبعا بقيم حقوق الإنسان وحقوق المواطن المغربي وواجباته؛
-         -   على دراية بالتنظيم الاجتماعي والإداري محليا وجهويا ووطنيا، ومتشبعا بقيم المشاركة الإيجابية وتحمل المسؤولية؛
-         -   منفتحا على التكوين المهني والقطاعات الإنتاجية والحرفية؛
-         -   متذوقا للفنون وواعيا بالأثر الإيجابي للنشاط الرياضي المستديم على الصحة؛
-         -   متشبعا بقيم المشاركة الإيجابية في الشأن المحلي والوطني وقيم تحمل المسؤولية.
مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين تتجلى في كون المتعلم:
-         -   متمكنا من اللغة العربية واستعمالها السليم في تعلم مختلف المواد؛
-         -   متمكنا من تداول اللغات الأجنبية والتواصل بها؛
-         -   متمكنا من مختلف أنواع الخطاب المتداولة في المؤسسة التعليمية؛
-         -   قادرا على التجريد وطرح المشكلات الرياضية وحلها؛
-         -   ملما بالمبادئ الأولية للعلوم الفيزيائية والطبيعية والبيئية؛
-         -   متمكنا من منهجية للتفكير والعمل داخل الفصل وخارجه؛
-         -   متمكنا من المهارات التقنية والمهنية والرياضية والفنية الأساسية ذات الصلة بالمحيط المحلي الجهوي للمدرسة؛
-         -   قادرا على تكييف المشاريع الشخصية ذات الصلة بالحياة المدرسية والمهنية؛
-         -   ممتلكا للمهارات التي تساعده على تعديل السلوكات وإبداء الرأي؛
-         -   متمكنا من رصيد ثقافي ينمي إحساسه ورؤيته لذاته وللآخر؛
-         -   قادرا على استعمال التكنولوجيات الجديدة في مختلف مجالات دراسته وفي تبادل المعطيات.
تنظيم الدراسة في السلك الإعدادي

المواد
الغلاف الزمني لدورات السلك الإعدادي
المجموع بالساعات
د 1
د 2
د 3
د 4
د5
د 6
تربية إسلامية
34
34
34
34
34
34
204
لغة عربية
68
68
68
68
68
68
408
اجتماعيات
51
51
51
51
51
51
306
رياضيات
85
85
85
85
85
85
510
علوم الحياة والأرض
34
34
34
34
34
34
204
علوم فيزيائية
34
34
34
34
34
34
204
لغة أجنبية أولى
68
68
68
68
68
68
408
لغة أجنبية ثانية
34
34
34
34
34
34
204
تربية تشكيلية
17
17
17
17
17
17
102
تربية أسرية أو تكنولوجيا[1][1]
34
34
34
34
34
34
204
تربية بدنية
34
34
34
34
34
34
204
إعلاميات/مشروع شخصي
17
17
17
17
17
17
102
المجموع
510
510
510
510
510
510
3060



تدقيق مواصفات المتعلم في نهاية التعليم الثانوي في مختلف الشعب وتنظيم الدراسة في السلك التأهيلي

تقــديم


ينظم السلك التأهيلي في خمسة أقطاب متكاملة تغطي مختلف مجالات المعرفة والتكنولوجيا، وتعتبر دعامة لتأهيل المتعلمين لمتابعة الدراسة في التعليم العالي أو الانخراط في التكوين المهني أو ولوج سوق الشغل. وتنتظم الدراسة في هذه الأقطاب في ست دورات نصف سنوية تخصص منها الأولى للجذع المشترك والدورات الخمس الأخرى للتخصص في إحدى الشعب، مع إمكانية المرور عبر جسور للتوجيه من شعبة إلى أخرى داخل القطب أو إلى شعبة في قطب آخر كلما تبين من خلال تتبع الأساتذة وأطر الاستشارة والتوجيه للمتعلم أن مؤهلات هذا الأخير وميولاته تستوجب تغيير الشعبة.
وقد تم تنظيم الدراسة في الجذع المشترك بشكل يجعله في آن واحد امتدادا للدراسة في السلك الإعدادي وتمهيدا ودعامة للدراسة في السلك التأهيلي. فعند نهاية السلك الإعدادي، يتم توجيه المتعلم توجيها أوليا إلى مؤسسة توجد فيها الشعبة أو الشعب التي تناسب مؤهلاته وميولاته، بحيث يتابع دراسته في الدورة الأولى في الجذع المشترك ويبدأ التخصص في الدورة الثانية دون ما حاجة للانتقال إلى مؤسسة أخرى. فبعد سنتين من التتبع من طرف الأساتذة وأطر الاستشارة  والتوجيه، تكون مؤهلات وميولات حامل شهادة السلك الإعدادي قد اتضحت بما يكفي لمعرفة الشعبة التي تناسبه في السلك التأهيلي. ومع ذلك يقتضي الحرص على المواءمة المطلقة بين مؤهلات وميولات المتعلم ومستلزمات الشعبة المناسبة اعتبار تأثير المتغيرات الجديدة للدراسة في الثانوية التأهيلية، وخاصة المرتبطة منها بالتأقلم مع الفضاء التربوي والاجتماعي للثانوية. لذا تم تخصيص دورة نصف سنوية إضافية في بداية السلك التأهيلي لجذع مشترك، خاص بشعب قطب التعليم الأصيل أو جذع مشترك خاص بشعب الأقطاب الأربعة الأخرى، يخضع المتعلم خلالها للملاحظة المكثفة لأساتذته ولأطر الاستشارة والتوجيه من أجل تدقيق معرفة مؤهلاته وميولاته وتأكيد التوجيه الأولي أو تعديله.
وعلاوة على الهيكلة في خمسة أقطاب تمتد الدراسة في شعبها على مدى دورة الجذع المشترك وخمس دورات نصف سنوية أخرى، وعلى المرونة في الانتقال من شعبة إلى أخرى داخل القطب أو من قطب إلى آخر عبر الجسور لتحسين مواءمة التوجيه مع مؤهلات وميولات المتعلم، تتميز الدراسة في السلك التأهيلي بتنظيمها في مجزوءات تستغرق كل واحدة ثلاثين ساعة، وبتخصيص مجزوءة اختيارية أو أكثر لكل دورة. وتعتبر المجزوءة وحدة برنامج مرتبطة بدورة معينة تشمل، إلى جانب التعلم، التقييم القبلي والمرحلي والنهائي لمكتسبات المتعلم. ومن حسنات تنظيم الدراسة في مجزوءات أنه يعتمد ترصيد مكتسبات المتعلم، ويحد من هدر الإمكانيات، ويسمح بمواءمة وتيرة التعلم مع مؤهلات المتعلم، ويوفر له فرص الاختيار واتخاذ القرار في مساره الدراسي وإمكانية التعلم الذاتي أو المؤطر خارج الفصل، ويشجع المدرسين على التجديد في الإنتاج المستمر للمجزوءات الاختيارية، ويفك العزلة بين المواد الدراسية وبين مدرسيه، ويمكن من ترشيد زمن التدريس، ويضع حدا للرتابة في أشغال الإدارة التربوية لمؤسسات التعليمية.

قطب التعليم الأصيل


تقديـــم
يمثل التعليم الأصيل، في المنظومة التعليمية والتربوية، مظهرا من مظاهر التشبث بالهوية الإسلامية والحضارية للمغرب وتشكل المواد الإسلامية واللغوية نواته المركزية، بما يجعل منه نمطا تعليميا خاصا في هيكلته وتنظيمه التربوي. وتعد عملية مراجعة المناهج التربوية فرصة حقيقية لتجديد التعليم الأصيل تنظيميا وبيداغوجيا:
-         -  تنظيميا، بإدراجه ضمن النظام التربوي وإخضاعه، من حيث الهيكلة ونظام الدراسة، لقواعد النظام التربوي باعتباره مكونا من مكونات المنظومة التربوية، وجعله قطبا يضاهي ويكمل الأقطاب الأخرى من حيث الأدوار والوظائف والأهداف؛
-         -  بيداغوجيا، ببناء المناهج الدراسية في التعليم الأصيل، استنادا إلى المبادئ التي تتأسس عليها عملية مراجعة البرامج والمناهج وهي المبادئ التي وردت في الوثيقة الإطار للاختيارات والتوجهات التربوية العامة.
في هذا السياق يعتبر قطب التعليم الأصيل هيكلة جديدة للتعليم الثانوي الأصيل ويتكون من ثلاث شعب: شعبة اللغة العربية؛ شعبة العلوم الشرعية؛ وشعبة التوثيق والمكتبة.
وتستمد شعبتا اللغة العربية والعلوم الشرعية مبررات إدراجهما في هذا القطب من الأهمية الخاصة للمواد الإسلامية ولمواد اللغة العربية في السلك التأهيلي الأصيل، في حين أن اقتراح شعبة التوثيق والمكتبة أتى في سياق الطموح لتجديد التعليم الأصيل، وفتح آفاق جديدة للدراسة بهذا القطب. والملاحظ في هذا التنظيم هو عدم إدراج شعبة العلوم التجريبية الأصيلة نظرا لانعدام ما يبرر استمرار هذه الشعبة بعد تعريب المواد العلمية بالتعليم الثانوي العام من جهة، ولقلة الإقبال عليها من جهة أخرى.
وقد تم تعميم الغلاف الزمني الأسبوعي بثلاثين ساعة من الدراسة على جميع شعب هذا القطب، شأنها في ذلك شأن شعب الأقطاب الأربعة الأخرى للسلك التأهيلي.

مواصفات المتعلم في نهاية السلك التأهيلي في قطب التعليم الأصيل
يستند تحديد مواصفات المتخرجين على سلم المبادئ المحددة في الوثيقة الإطار، ولخصوصية السلك التأهيلي الأصيل. وقد صنفت هذه المواصفات إلى مواصفات مرتبطة بالقيم وأخرى مرتبطة بالكفايات.
المواصفات المرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية
يمكن إجمال هذه المواصفات في جعل المتعلم:
-         -   متشبعا بقيم الدين الإسلامي، ومعتزا بهويته الدينية والوطنية، محافظا على تراثه الحضاري، محصنا ضد كل أنواع الاستلاب الفكري؛
-         -   منفتحا على قيم الحضارة المعاصرة في أبعادها الإنسانية؛
-         -   ملما بقيم الحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان المنسجمة مع خصوصيته الدينية والوطنية والحضارية؛
-         -   متمسكا بالسلوك الإسلامي القويم والمثل العليا المستمدة من روح الدين الإسلامي؛
المواصفات المرتبطة بالكفايات والمضامين
تتجلى هذه المواصفات في جعل المتعلم:
-         -   ممتلكا لرصيد معرفي في مجال العلوم الشرعية واللغوية والأدبية والعلوم الإنسانية مما يؤهله لفهم وتمثل وتحليل مختلف مكونات الثقافة العربية الإسلامية؛
-         -   ممتلكا لأدوات التعامل مع أنواع الخطاب [الشرعي، والأدبي...] وقادرا على فهم التراث العربي الإسلامي، والإنساني؛
-         -   قادرا على معرفة ذاته المتشبعة بالقيم الإسلامية المتسامحة والقيم الحضارية، وقيم المواطنة، وحقوق الإنسان، وبلورة ذلك في علاقته مع الآخرين؛
-         -   متمكنا من توظيف الوسائل التكنولوجية المعاصرة من أجل استدماج قيم العقيدة الإسلامية والإلمام بمكونات الثقافة العربية الإسلامية والانفتاح على مختلف الثقافات.

تنظيم الدراسة في الجذع المشترك للتعليم الأصيل
المواد
عدد المجزوءات
عدد الساعات
تفسير وحديث
2
60
فقه وأصول
2
60
نصوص أدبية
2
60
علوم اللغة العربية
1
30
توثيق
1
30
تاريخ وجغرافيا
2
60
لغة أجنبية أولى
2
60
رياضيات
1
30
علوم الحياة والأرض
1
30
فلسفة
1
30
لغة أجنبية ثانية
1
30
تربية بدنية
1
30
المجموع
17
510
يخص هذا الجذع التلاميذ الذين سيوجهون إلى إحدى الشعب الثلاث للتعليم الأصيل.
شعبة اللغة العربية

تقديـــم
تستمد هذه الشعبة مبرر إدراجها ضمن قطب التعليم الأصيل من الأهمية الخاصة لمواد اللغة العربية (علوم اللغة وعلوم البلاغة والنصوص الأدبية)، إذ لا يمكن تصور دور السلك التأهيلي الأصيل في المنظومة التربوية دون الاهتمام بعلوم اللغة من نحو وصرف وأصوات وعلوم بلاغة (البيان والمعاني والبديع)، وكذا دراسة آثار من عيون الأدب العربي، حيث يساهم تدريس هذه المواد، إلى جانب المواد الإسلامية، في تحقيق هدف ربط المتعلم بتراثه الديني واللغوي والأدبي.
ويواكب هذه المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول)، والمواد الإنسانية (التاريخ والجغرافية والفلسفة والحضارة واللغات وعلوم حياة الأرض والرياضيات والإعلاميات) تحقيقا لمبدأ وحدة التكوين في السلك التأهيلي.
مواصفات المتعلم في شعبة اللغة العربية عند نهاية السلك التأهيلي
يهدف التكوين في هذه الشعبة إلى:
-    تعرف المتعلم أنماط الكتابة الأدبية (نثرا وشعرا) قديمها وحديثها في تحولاتها التاريخية، وتعرف اتجاهاتها وأنماط الخطاب المؤطرة لهذه الكتابة؛
-    التمكن من نسق اللغة العربية من خلال دراسة نظامها الصوتي والصرفي والنحوي والإيقاعي بالنسبة للنصوص الشعري وتوظيف المكتسبات اللغوية في مختلف الأوضاع التواصلية؛
-    التمكن من الأدوات البلاغية من أجل فهم النصوص الأدبية وتأويلها؛
-    الإطلاع على بعض معالم التفكير اللغوي والبلاغي إغناء لثقافة المتعلم؛
-    التمكن من منهجية التحليل والقدرة على توظيف مختلف المقاربات المنهجية من أجل وصف الظواهر اللغوية والأدبية؛
-    القدرة على توظيف الأدوات اللغوية والبلاغية في فهم مراد كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وإدراك دورها في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها؛
-    التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية تفسيرا وحديثا وأصولا وفقها؛
-    التشبع بقيم الشريعة الإسلامية (العدل والتسامح و التعاون وحب الخير للناس) وقيم حقوق الإنسان؛
-    ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في جانبها العقدي؛
-    اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي والثقافي من خلال توظيف المعارف المكتسبة في إطار من التفاعل الإيجابي؛
-    القدرة على متابعة الدراسات الجامعية، خاصة الدراسات اللغوية والأدبية أو الاندماج في الحياة العملية.

تنظيم الدراسة في شعبة اللغة العربية
المواد الإجبارية
الدورات
المجموع
د 2
د 3
د 4
د 5
د 6
مجزوءات
ساعات
علوم اللغة العربية
2
2
2
2
2
10
300
نصوص أدبية
2
2
2
2
2
10
300
حديث وتفسير
2
2
2
2
2
10
300
علوم البلاغة
1
1
1
1
1
5
150
فقه وأصول
1
1
1
1
1
5
150
تاريخ وجغرافيا
1
1
1
1
1
5
150
فلسفة
1
1
1
1
1
5
150
رياضيات
1
1
1
1
1
5
150
لغة أجنبية أولى
1
1
1
1
1
5
150
لغة أجنبية ثانية
1
1
1
1
1
5
150
إعلاميات
1
1
1
1
1
5
150
تربية بدنية
1
1
1
1
1
5
150
المجموع
15
15
15
15
15
75
2250






ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: موسوعة علوم التربية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون