المنطلقات
العامة لبناء منهاج اللغة العربية
1 -الاختيارات والتوجهات التربوية العامة
- علاقة المدرسة بالمجتمع
-
تكوين متعلم متوازن ومنفتح ...
-
إعداد متعلم مساهم في التنمية...
-
اعتماد مقاربة شمولية ومتكاملة تراعي التوازن بين البعد الاجتماعي والمهاري
والمعرفي.
-
اعتماد مبدأ التنسيق والتكامل في اختيار المضامين
-
اعتماد مبدأ التجديد المستمر للمناهج
-
اعتبار المدرسة مجالا لترسيخ القيم.
2- الاختيارات والتوجهات في مجال القيم
- قيم
العقيدة الإسلامية
- قيم
المواطنة
- قيم
الهوية
- قيم
حقوق الإنسان ومبادئها الكونية
3-
حاجات المتعلمين الخاصة:
-الثقة
بالنفس – التفاعل مع المحيط
-
التعلم الذاتي – المواطنة والديمقراطية
-
الاستقلالية في التفكير – المسؤولية
- إعمال العقل – المبادرة والابتكار
4- مواصفات المتعلمين في نهاية
الابتدائي
-
مواصفات مرتبطة بالسلك الابتدائي:
يتم
التركيز في هذا السلك على الجوانب التواصلية والإستراتيجية والمنهجية والثقافية
والتكنولوجية
-
مواصفات مرتبطة بالقيم: ذكرت أعلاه
- مواصفات مرابطة بمضامين وكفايات اللغة العربية
ليست هناك تعليقات: