1ـ تعريفها:سميت مسترسلة لكون نصوصها لا تنجز في حصة واحدة، بل تتطلب الاسترسال في القراءة لفترات متقطعة متتابعة وفق خطة تناسب أوقات و ظروف المتعلمين. و تتكون من مشاهد و حلقات متسلسلة، و قد تشمل على مغامرات خيالية أو مستمدة من الواقع أو من التراث الوطني أو القومي أو الإنساني.
و تتميز النصوص المسترسلة عن غيرها من وجهين أساسيين:
ـ من حيث الشكل: هي نصوص طويلة نسبيا مقارنة بالنصوص الوظيفية، و تقدم في صيغة نصوص نثرية،( قصة، مسرحية، رواية، سيرة ذاتية ...)، و تعتمد في الغالب أسلوبا فنيا فيه إثارة و تسلسل، و قد تكون مصحوبة بصور أو رسوم تساعد الفئة المستهدفة على الفهم و تحبب إليهم القراءة.
ـ من حيث المضمون: تتناول مجالات عديدة: علمية، اجتماعية، دينية، عاطفية، خيالية، تاريخية، سياسية ...

2ـ أهدافها النوعية:بالإضافة إلى الأهداف العامة للقراءة، تسعى القراءة المسترسلة إلى تحقيق أهداف متميزة أهمها:
ـ إكساب المتعلم القدرة على القراءة الذاتية الموجهة، و التي يعتمد فيها أساسا على نفسه و جهده بإرشاد من المدرس.
ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .
ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، و تجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح.
ـ إعداد المتعلم لدراسة المؤلفات.
ـ تعزيز و تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي يمكنه من تحسين أسلوبه في التعبير و ممارساته الكتابية و الشفوية. 

3ـ منهجيتها العامة:يقدم النص المسترسل على امتداد ثلاثة أنواع من الحصص هي: حصة التقديم، حصة /أو/ حصص الحلقات، و حصة الاستثمار (الدراسة العامة).

حصة التقديم:


1) التمهيد: "تعرف موضوع النص و تحفيز المتعلمين للإقبال عليه"
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.
ـ وضعية انطلاق تضع المتعلمين في إطار النص من خلال طرح أسئلة اختبارية للتأكد من قراءتهم له، و لمساعدتهم على تعرف موضوعه و مجاله.
ب ـ الوسائل:أسئلة تحفيزية تحريضية.
ج ـ التقويم:تعتبر الأسئلة المطروحة في هذا المقطع بمثابة تقويم تشخيصي.

2) تقديم عام:
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
1ـ"تعرف الجنس الأدبي الذي ينتمي له النص و إعطاء نبذة عن صاحبه":
ـ توجيه ملاحظة المتعلمين إلى الإحالة المثبتة أسفل النص لتحديد مصدره.
ـ تقريب المتعلمين من الجنس الأدبي الذي يندرج فيه النص و إبراز أهم خصائصه الفنية.
ـ تعريف المتعلمين بالكاتب و أهم مؤلفاته الأدبية.
ـ تحفيز المتعلمين للتفكير في الأسباب الذاتية و الموضوعية لتأليف النص.
2 ـ"تكوين فكرة عامة عن النص و شخصياته و أحداثه":
ـ تتم مناقشة المتعلمين في الفكرة العامة للنص، دون الدخول في التفاصيل و الشروح، و عن طريق أسئلة تتناول المكونات الكبرى: الشخصيات و الأحداث و الفضاء ... و ذلك لتحفيز المتعلمين على قراءة النص و الإقبال عليه بشغف باعتباره غنيا بالمفاجآت و المواقف، و يقدم إجابات عن تساؤلات المتعلمين.
ب ـ الوسائل: معطيات الكتاب المدرسي ، الأسئلة المتعددة.
ج ـ التقويم:المشاركة في النقاش.

3) تقسيم النص إلى حلقات: "تنظيم عملية معالجة النص وفق خطة محكمة"
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تقسيم النص إلى حلقات يحدد حجمها حسب مستوى المتعلمين، و وفق ضوابط ميسرة، مثل: تغير الحدث ـ تغير المشهد ...
ب ـ الوسائل:الكتاب المدرسي.
ج ـ التقويم: إشراك المتعلمين في تقسيم النص.

4) الإعداد القبلي:" التحضير لدراسة الحلقة الأولى من النص "
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تحديد النشاط الذاتي القبلي الذي يجب الاشتغال عليه استعدادا لدراسة الحلقة الأولى:المعجم ـ الفهم ـ الزمان و المكان ـ الشخصيات ـ الحوار و الأحداث.
ب ـ الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج ـ التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.

حصص الحلقات:


1) التمهيد: "إعداد المتعلمين لمعالجة و دراسة الحلقة الأولى من النص".
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .
ـ طرح أسئلة مبسطة حول الجزء موضوع الدرس للتأكد من قراءة المتعلمين للحلقة و مدى استعدادهم لدراستها، و يستحسن أن تكون الأسئلة بسيطة بإمكان جميع التلاميذ أو أغلبهم الإجابة عنها: (عدد الشخصيات ـ المكان ـ أهم حدث ...)
ب ـ الوسائل: الأسئلة الاستطلاعية.
ج ـ التقويم:تعتبر الأسئلة المطروحة في هذا المقطع بمثابة تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.

2) الدراسة الفكرية للحلقة:
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
1ـ " فهم معجم الحلقة ":
ـ يفسح المجال أمام المتعلمين لقراءة ما توصلوا إليه من شروح للكلمات الصعبة مع تركيبها في جمل مفيدة، و لعرض مختلف العبارات الجديدة و التي شكلت صعوبة لهم أثناء القراءة الذاتية.
ـ تجنب الدخول في متاهات المشتقات و الصيغ اللغوية لأن المهم هو فهم الأفكار.
2 ـ " تحديد الأفكار الرئيسية و الفكرة المحورية للحلقة":
ـ تتم مناقشة المتعلمين من خلال أسئلة متدرجة للوقوف على أهم الأفكار الرئيسية و تفسير الأحداث و المعطيات.
ـ إشراك المتعلمين في تحديد الفكرة العامة للحلقة ومع إتاحة الفرصة لهم لطرح التساؤلات و إبداء الرأي و اتخاذ المواقف ...
ب ـ الوسائل: إنتاجات الإعداد القبلي ، جدول الشروح على السبورة.
ج ـ التقويم: الأسئلة المتنوعة ، المشاركة في النقاش.

3) الدراسة الفنية للحلقة:" التأطير الزماني و المكاني للحلقة و تعرف شخصياتها و أحداثها "
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ استدراج المتعلمين من خلال أسئلة مركزة إلى تحديد العناصر الآتية:
الزمان الذي تدور فيه أحداث الحلقة ـ المكان موضع الأحداث ـ الشخصيات الرئيسية و الثانوية في الحلقة ـ الحوار بنوعيه : الخارجي و الداخلي (المونولوج) ـ أبرز أحداث الحلقة في تسلسلها الزمني.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة و المناقشة التي ينشطها المدرس.
ج ـ التقويم: المشاركة في النقاش.

4) خلاصة الحلقة:" صياغة خلاصة للحلقة المدروسة "
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تحفيز المتعلمين للتعبير عن مضمون الحلقة في بضعة أسطر بأسلوبهم الخاص.
ب ـ الوسائل:أسئلة متدرجة مساعدة.
ج ـ التقويم:الحرص على تنويع الصياغات.

5) الإعداد القبلي:" التحضير لاستثمار النص "
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تحديد النشاط الذاتي القبلي الذي يجب الاشتغال عليه استعدادا لدراسة الحلقة الثانية:المعجم ـ الفهم ـ الزمان و المكان ـ الشخصيات ـ الحوار و الأحداث. أو للدراسة العامة للنص.
ب ـ الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج ـ التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.

ملاحظة: تتم دراسة الحلقة الثانية بنفس النهج، على أن تبتدئ كل حصة موالية بالتذكير بخلاصة الحلقة السابقة التي تدون على السبورة.

حصة الاستثمار (الدراسة العامة للنص)


1) التذكير و الربط: "إعداد المتعلمين لمعالجة و دراسة النص دراسة عامة".
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .
ـ يذكر المتعلمون بخلاصة الحلقات السابقة، و يتم تدوينها على السبورة، و يتدخل الأستاذ في هذا المقطع بطرح أسئلة مساعدة على استحضار الخلاصات السابقة.
ب ـ الوسائل: أسئلة الاستذكار.
ج ـ التقويم:تعتبر الأسئلة المطروحة في هذا المقطع بمثابة تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.

2) الدراسة الفكرية للنص: "تحديد الأفكار الرئيسية و الفكرة المحورية للنص".
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ توجيه المتعلمين للتذكير بالأفكار الرئيسية للحلقات المدروسة، مع إثارة الانتباه إلى تحولها إلى أفكار جزئية للنص، و من ثمة يركب المتعلمون مضامينها لاستخراج فكرة عامة للنص.
ب ـ الوسائل: إنتاجات الإعداد القبلي ، السبورة.
ج ـ التقويم: الأسئلة المتنوعة ، المشاركة في النقاش.

3) الدراسة الفنية للنص:" التأطير الزماني و المكاني للنص و تعرف شخصياته و أحداثه"
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ استثمار نتائج الدراسة الفنية لحلقات النص في دراسته الفنية العامة، حيث يتم توجيه المتعلمين للتركيب بين أزمنة الأحداث في الحلقات و أمكنتها، لتحديد زمان الأحداث في النص و مكانها، كما يتم توجيههم إلى استحضار الشخصيات الخاصة بالحلقات و التمييز فيها بين الرئيسية و الثانوية، ثم بين الشخصيات الثابتة و المتحولة.
ـ استوقاف المتعلمين عند الحوار في النص.
ـ مساعدة المتعلمين على اكتشاف هرمية الأحداث في النص من خلال تحديد بدايتها و العقدة فيها و الحل.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة و المناقشة التي ينشطها المدرس.
ج ـ التقويم: المشاركة في النقاش.

4) المغزى العام:" استخلاص الفكرة التربوية من النص المدروس".
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ دفع المتعلمين إلى تحديد المغزى العام للنص، و استنتاج العبرة منه:ما العبرة التي نستفيدها من النص ؟
ب ـ الوسائل:أسئلة متدرجة مساعدة.
ج ـ التقويم:الحرص على تنويع الصياغات.

5) تشخيص النص:"استثمار النص إبداعيا "
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تحفيز المتعلمين إلى تشخيص النص، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات في إطار إبداع شخصي أو جماعي. و يفترض في هذا المقطع أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه.
ب ـ الوسائل: التشخيص.
ج ـ التقويم: الأداء الجيد.

6) الإعداد القبلي:" التحضير للدرس المسترسل المقبل "
أ ـ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعليم و التعلم:
ـ تحديد النشاط الذاتي القبلي الذي يجب الاشتغال عليه استعدادا لدراسة النص المسترسل الجديد.

ب ـ الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج ـ التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.