تحميل الكتاب

الأحد، 25 فبراير 2018

من مميزات التلميذ الناجح




أهـــــم صفات الطالب الناجح :


أ ـ التنظيم : فالطلاب الناجحون دائماً منظمون ، فهم يحضرون دفاترهم لتدوين الملاحظات، ولديهم نوع من الحقائب يسمح بمحل الدفاتر والأقلام وباقي الأدوات، ويخصصون لكل مقرر دفتراً خاصاً أو جزءاً في دفتر، ويمكنك أن تجعل دفتراً واحداً كبيراً لكل المقررات، تقسمه إلى عدة أجزاء لكل مقرر جزء حتى لا تتعدد دفاترك فتحضر الدفتر غير المطلوب وتنسى المطلوب ولكنك ستواجه مشكلة حقيقية لو فقدته أو لو أعرته لأحد زملائك، ، ابحث عن التنظيم الذي يناسبك واستخدمه ليتحسن أداؤك. 

ب ـ المواظبة : الطالب الناجح يحضر محاضراته منذ بدايتها، وإذا حضر خمسة دقائق قبل بداية المحاضرة يكون أفضل ليتابع كيف يربط المدرس الدرس السابق بالدرس الحالي، أو يكون لديه فرصة للتحدث مع زملائه أو تحضير أدواته والجلوس في اقرب مكان يمكنه الجلوس فيه، وينسخ كل ما يكتبه المعلم على السبورة، فإذا اضطر هذا الطالب للحضور متأخراً فإنه يدخل بعد الاستئذان بهدوء ويجلس في أقرب مكان له، ويعتذر للمعلم عند انتهاء المحاضرة، كما أنه يسجل في دفتره مواعيد تسليم الواجبات أو المتطلبات، ودائماً يقدمها في الوقت المحدد، وبالمواصفات المطلوبة.

جـ ـ اختيار مكان مناسب للجلوس في المحاضرة : الطالب الجيد يجلس في الصف الأول، أو في المكان الذي يستطيع فيه أن يستفيد من شرح المعلم بدون إزعاج، وعلى كل حال فالطلاب الذين يجلسون في الصف الأول من القاعة يكونون أهدأ وأكثر التزاماً، حاول ذلك، فإذا كنت ممن يفضلون الجلوس في الأماكن الخلفية ، حاول الجلوس في الصف الأول ستجد نفسك أكثر تركيزاً والتزاماً في الدرس، إنها مسألة عادة يمكن اكتسابها.

د ـ تنظيم الوقت : الطلاب المتفوقون يلتزمون عادة بجدول زمني وتنظيم أنشطتهم الأكاديمية، وهذا يساعدهم بالتالي على أداء مهامهم الدراسية على أفضل وجه ممكن، وهم لا يهتمون بمقرر على حساب مقرر، ولا ينسون أن يدرسوا للامتحان أو أن يعدوا الواجبات التي يحددها معلموهم ، أنهم أناس يشعرون بأهمية الوقت ويخافون من ضياعه، ولذلك فهم يحسنون استغلاله.
وأيضاً من صفات الطالب الناجح ...
1. همة لا تعرف النكوص ، ورغبة ملحة ، وشهوة فيه عارمة ، وحماس منقطع النظير ، وحرص على الفائدة .

2. معرفة ثمرة العلم الجليلة ، وعاقبته المحمودة ، ونتيجته الرائدة .

3. التدرج في الطلب جملة جملة وحديثا حديثا وبابا بابا .

4. اغتنام الحفظ وقت الصبا وأوائل الشباب .

5. التخصص ومعرفة الفن المحبذ والتركيز عليه لتظهر الموهبة .

6. تنويع أساليب الطلب من التلقي على الأساتذة وقراءة الكتب وسماع الدروس والتأمل والمذاكرة .

7. التكرار مع ضبط المعلومة وتحقيق المسألة والرسوخ العلمي .

8. الاهتمام بالإبداع والابتكار ونبذ التقليد والمحاكاة .

9. الطواف في الفنون الأخرى لأخذ فكرة مع جرد المطولات والنظر فيما جد به العصر .

10. الاهتمام بالتصنيف في فنه وتعليمه ومراجعته في كل وقت .

11. العمل بالعلم الشرعي النافع وهذا والله بيت القصيد ورأس المال 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: موسوعة علوم التربية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون