الواجبات المدرسية.. مفيدة أم مضرة للطالب؟
الواجبات المدرسية تساعد التلميذ في العملية التعليمية بنسبة ضئيلة للغاية (أسوشيتد برس)
تعتمد فكرة الواجبات المدرسية بالأساس على
مبدأ تطبيق ما تعلمه التلميذ في المدرسة حتى يثبت في الذهن، علاوة على أن التلميذ
يتعلم إدارة فترة معينة من وقته في المنزل بعيداً عن المعلم، ولكن على الصعيد
العملي هل هي مفيدة أم مضرة للطالب؟
للإجابة عن هذا السؤال وغيره، جمع أستاذ
تربية نيوزيلندي نتائج أكثر من 50 ألف دراسة شملت ما يزيد على 80 مليون تلميذ، في
محاولة للتعرف على أفضل الطرق التعليمية التي تحقق أقصى استفادة للتلاميذ.
وخلص جون هاتي وفقاً لتقرير نشرته صحيفة
"دي فيلت" الألمانية، إلى وجود مجموعة من العوامل التي تؤدي لنجاح
العملية التعليمية، ومن بينها وجود علاقة جيدة بين الأستاذ والتلميذ، بالإضافة إلى
اتباع تقنيات تعليمية معينة منها القراءة المتكررة، أما الواجبات المدرسية فجاءت
في ذيل القائمة، ورأى أنها تساعد التلميذ في العملية التعليمية بنسبة ضئيلة
للغاية.
وأظهرت نتائج الدراسات أن الطلبة الأكبر
عمراً والأعلى في المستوى الدراسي هم الأكثر استفادة من الواجبات المنزلية مقارنة
بتلاميذ المرحلة الابتدائية والطلبة ضعاف المستوى.
على صعيد متصل حاول باحثون في معهد
"هيكتور" للأبحاث التعليمية بجامعة "توبنغن" الألمانية معرفة
كيف يمكن تطوير نظام الواجبات المدرسية ليصبح مفيداً لجميع فئات الطلبة، وذلك من
خلال عمل بحثي ركز في الأساس على المدة التي يحتاجها التلميذ لأداء الواجب
المدرسي.
"
|
ليست هناك تعليقات: