تحميل الكتاب

السبت، 7 أبريل 2018

الاستراتيجيات التدريسية


الاستراتيجيات التدريسية
إعداد
مدير الجودة والاعتماد
عبد الله سلامه

الطرائق والأساليب التعليمية

            يجدر بنا بداية توضيح المفاهيم التالية: استراتيجية التدريس، وطرائق التدريس، وأساليب التدريس، وسنختار بعض التعريفات للتوضيح، وسنركّز على ما يخدم العملية التعليمية، ويؤدي إلى الإنجاز المطلوب.
استراتيجية التدريس:
هي منظومة من الطرائق والوسائل والأساليب التي توظف لتحقيق أهداف محددة.
أي أنها سياق من طرق التدريس وأساليبه العامة والخاصة المتداخلة والمناسبة لتحقيق أهداف الموقف التعليمي.
طريقة التدريس:
هي مجموعة من الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم والمتعلم أثناء الموقف التعليمي، من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.
أي أنها ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة ومترابطة ومتتابعة التي تنظم بها المعلومات والإجراءات والأنشطة والممارسات والخبرات التربوية التي يشترك فيها المعلم والمتعلم، وتهدف إلى إحداث تغيير في سلوك المتعلم لتتحقق لديه الأهداف المخطط لها.
أسلوب التدريس:
هو ذلك الشكل من التفاعل الذي يحدث بين المعلم والمتعلمين أثناء الموقف التعليمي عندما يتبنى المعلم طريقة معينة للتدريس.
ومن القضايا المسلم بها أنه ليس هناك طريقة واحدة مثلى، أو أسلوب محدد يصلح للتدريس دون غيره من الأساليب، وإنما هناك أساليب متنوعة يختار المعلم منها ما يتناسب والموقف التعليمي الذي هو بصدده، مراعيا مستوى الطلبة وقدراتهم العقلية والعمرية، والفروق الفردية بين الطلبة، وأهداف التدريس، والزمن المخصص للتدريس، وطبيعة المادة الدراسية، وخبرة الصف، وإمكانات المدرسة المتاحة، وإمكانات المعلم وقدراته، وإلمام المعلم بمبادئ التعليم (الدافعية، والتعزيز، والتدرج في التعليم)، فيعمد إلى اختيار طريقة أو أكثر تساعده على بلوغ ما يريد، بحيث يحقق مشاركة فاعلة متميزة لطلبته .
ونشير هنا إلى أنه قد استخدمت عدة طرائق للتدريس وأساليب مختلفة منذ زمن بعيد، كما استحدثت طرائق وأساليب حديثة تساير التقدم العلمي والتقني والتربوي، وسنقوم باستعراض بعض الطرائق لتوظيفها والاستفادة منها لاحقا.
مواصفات الطريقة الجيدة في التدريس:
  • تتمحور حول المتعلم، وتراعي مراحل نموه، وميوله وحاجاته، ودرجة وعيه، والخبرات التي يمتلكها.
  • تستند إلى فلسفة التربية ونظريات التعلم وقوانينه.
  • تتناسب مع الأهداف التربوية التي نسعى لتحقيقها في التعليم والتعلم.
  • تراعي طبيعة المادة الدراسية ومحتواها.
  • تراعي عنصر الزمن المخصص لتحقيق الأهداف.
  • تراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وبذلك ينبغي تنوع الطرائق والأساليب التي تتناسب مع مستوى الأفراد والمجموعات المستهدفة.
  • مراعاة عدد الطلبة في الفصل الدراسي

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: موسوعة علوم التربية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون