شبكة
التقويم الذاتي
المرحلة
|
السؤال المناسب للمرحلة
|
ما يتوجب عليك فعله
|
1- طرح الموضوع
|
هل أعلنت وعبرت عن الإشكال في
مقدمة الموضوع؟
|
أشعر القارئ بسرعة بما
ستعالجه
|
2- وضع التصميم
|
- هل بنيت موضوعك على منهجية
متكاملة؟
- هل ميزت بين المراحل في
إجابتك؟
- هل تم مرورك من مرحلة لأخرى
بسهولة؟
- هل يعكس تنظيم أجزاء
الموضوع نوعا من التطور؟
|
- ضع خيطا رابطا يخترق وينظم
الموضوع ككل
- ساعد القارئ على متابعة
لحظات الفكرة
-ساعد القارئ على العبور بشكل
جيد من مرحلة إلى أخرى.
- أشعر القارئ بالتطور في
الفكرة.
|
3- معرفة ما تقوله عن الموضوع
|
- هل ما تقدمه عن الموضوع
مبرر؟
- هل تميز بين ملاحظة وبين
حقيقة مبرهن عليها؟
|
- تجنب الاعتباطية والمصادفة
- أثبت قدرتك على التحكم في
طرق وكيفية الحكم على القضايا.
|
4- الاستعمال الجيد للأمثلة
|
- هل توضح بأمثلة مشخصة وفي
السياق المطلوب؟
- هل تعلل الأمثلة؟
|
- لا تكتف فقط بالخطاب النظري بل عليك ضرورة الإتيان بأمثلة من الواقع
التربوي المعيش..
- برر استعمالها في الموضوع.
|
5- الاستعمال الجيد لأقوال المفكرين وعلماء التربية
|
- هل تعتمد عليها كحجج؟
- هل تذكر مراجعها؟
|
- اجعل القولة تدعم تحليلك
ولا تحل محله
- اذكر المراجع لإعطاء
مصداقية أكثر للأقوال.
|
6- أن تعرف كيف تنهي الموضوع
|
- هل الخاتمة تلخيص لما سبق؟
- هل ينفتح الموضوع على
إمكانيات جديدة؟
|
- تجنب كتابة الشيء نفسه
مرتين.
- هذا يجعل الفكرة متواصلة
ومستمرة.
|
7- شكل تقديم ورقة التحرير
|
- هل فرقت بين الجزاء
والفقرات؟
- هل كتبت بخط مقروء؟
|
- هذا يسهل قراءة الموضوع.
- ستحظى الورقة بتقدير
المصحح.
|
ليست هناك تعليقات: