تحميل الكتاب

السبت، 12 مايو 2018

شبكة التقويم الذاتي

شبكة التقويم الذاتي

المرحلة
السؤال المناسب للمرحلة

ما يتوجب عليك فعله
1- طرح الموضوع
هل أعلنت وعبرت عن الإشكال في مقدمة الموضوع؟

أشعر القارئ بسرعة بما ستعالجه
2- وضع التصميم
- هل بنيت موضوعك على منهجية متكاملة؟

- هل ميزت بين المراحل في إجابتك؟

- هل تم مرورك من مرحلة لأخرى بسهولة؟

- هل يعكس تنظيم أجزاء الموضوع نوعا من التطور؟

- ضع خيطا رابطا يخترق وينظم الموضوع ككل

- ساعد القارئ على متابعة لحظات الفكرة

-ساعد القارئ على العبور بشكل جيد من مرحلة إلى أخرى.
- أشعر القارئ بالتطور في الفكرة.
3- معرفة ما تقوله عن الموضوع
- هل ما تقدمه عن الموضوع مبرر؟

- هل تميز بين ملاحظة وبين حقيقة مبرهن عليها؟

- تجنب الاعتباطية والمصادفة

- أثبت قدرتك على التحكم في طرق وكيفية الحكم على القضايا.
4- الاستعمال الجيد للأمثلة
- هل توضح بأمثلة مشخصة وفي السياق المطلوب؟


- هل تعلل الأمثلة؟

- لا تكتف فقط بالخطاب النظري  بل عليك ضرورة الإتيان بأمثلة من الواقع التربوي المعيش..

- برر استعمالها في الموضوع.
5- الاستعمال الجيد لأقوال المفكرين وعلماء التربية

- هل تعتمد عليها كحجج؟

- هل تذكر مراجعها؟
- اجعل القولة تدعم تحليلك ولا تحل محله

- اذكر المراجع لإعطاء مصداقية أكثر للأقوال.
6- أن تعرف كيف تنهي الموضوع

- هل الخاتمة تلخيص لما سبق؟

- هل ينفتح الموضوع على إمكانيات جديدة؟
- تجنب كتابة الشيء نفسه مرتين.

- هذا يجعل الفكرة متواصلة ومستمرة.
7- شكل تقديم ورقة التحرير
- هل فرقت بين الجزاء والفقرات؟

- هل كتبت بخط مقروء؟

- هذا يسهل قراءة الموضوع.

- ستحظى الورقة بتقدير المصحح.


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: موسوعة علوم التربية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون