أرجوزة في نظم مراحل الدرس
التربية الإسلامية
من نظم الأستاذ المبارك عبد الفتاح شيني
===================================
مقدمة:
يَقولُ راجِي ربِّه القدُّوسِ .... عبدُ الفتاحِ نزيلُ مَكناسِ
الحمدُ لله وصــــــــلَّى اللهُ .... على نبيّه ومن وَالاهُ
وبعدُ فَالقصدُ بهذا النــــظمِ .... ذكرُ مراحلِ درْسٍ في القسمِ
.
1- تسجيل الغياب:
أوَّلُها التسجيلُ للغيــــــــاب .... فخُذه بالحزمِ بلا ارتياب
.
2- مراقبة الإعداد القبلي:
وراقِب الإعدادَ بانْتِظَــــــــام .... وشَجِّعنَّ ذَوِي الاِهتمام
.
3- التقويم التشخيصي:
شَخًّصْ وراجِعْ درْسًا قَدْ تَقدُّما .... وأَشْرِك الجميعْ لِيَتكَلُّما
.
4- الوضعية المشكلة:
وقَدِّمَنْ لِلــــــدًّرسِ بالوَضْعيَة .... مِن ْوَاقِع التلميذِ مُسْتعْصِية
وذَيِّلــَنَّــــهــــا بِالِافْتــــــرَاض .... وخُذْ مِن الجَواب كلَّ مَرْضِي
فابْنِ عليْه الدرْسَ بالتَّمَـــــام .... قال بهذا جِلَّةُ الأعلام
.
5- قراءة نصوص الانطلاق:
واقرأْ قــــــراءةً نموذجِية .... تُحمَدْ عليْها في البِيداغوجِية
ولْيقرأ التلميذُ كيْ تُصَحِّحا .... أخطاءَه ونطقَه لتُصْلِحا
.
6- توثيق النصوص:
وعَرفْ بالسُّورة ِوالأعْلام .... ووَثًّق الحديثَ بالتمام
.
7- شروحات لغوية:
واشرَح مِن الألفاظ ما يَهمُّ .... درسَك ولْتَجتنبْ ما يعُمُّ
.
8- استخراج المضامين:
واسْتَخْرج المَضْمونَ بالسؤال .... مع التدرُّج وبالإمهال
.
9-التحليل:
ومنه فلْتدْخُل إلى التحْليل .... ولْتَجتَنِب غَوامضَ خَليل
مُنشِّطا مُوجها مُحَفزا .... ولا تَكُنْ لِكَسَل مُجيزا
.
10- التقويم:
ومنه فانْتقِل إلى التقْويم .... إذْ به يرْسخُ ما في التعْليم
.
11- أسئلة الإعداد القب:
وبالإعْدَاد القَبْلي ختْمُ الدرْس .... فدُونَك نظْمِي للاِسْتئناس
.
والحمدُ والشكرُ على الدوام .... لربِّنا مُعلم الأنـــــــــــــــــام
===================================
مقدمة:
يَقولُ راجِي ربِّه القدُّوسِ .... عبدُ الفتاحِ نزيلُ مَكناسِ
الحمدُ لله وصــــــــلَّى اللهُ .... على نبيّه ومن وَالاهُ
وبعدُ فَالقصدُ بهذا النــــظمِ .... ذكرُ مراحلِ درْسٍ في القسمِ
.
1- تسجيل الغياب:
أوَّلُها التسجيلُ للغيــــــــاب .... فخُذه بالحزمِ بلا ارتياب
.
2- مراقبة الإعداد القبلي:
وراقِب الإعدادَ بانْتِظَــــــــام .... وشَجِّعنَّ ذَوِي الاِهتمام
.
3- التقويم التشخيصي:
شَخًّصْ وراجِعْ درْسًا قَدْ تَقدُّما .... وأَشْرِك الجميعْ لِيَتكَلُّما
.
4- الوضعية المشكلة:
وقَدِّمَنْ لِلــــــدًّرسِ بالوَضْعيَة .... مِن ْوَاقِع التلميذِ مُسْتعْصِية
وذَيِّلــَنَّــــهــــا بِالِافْتــــــرَاض .... وخُذْ مِن الجَواب كلَّ مَرْضِي
فابْنِ عليْه الدرْسَ بالتَّمَـــــام .... قال بهذا جِلَّةُ الأعلام
.
5- قراءة نصوص الانطلاق:
واقرأْ قــــــراءةً نموذجِية .... تُحمَدْ عليْها في البِيداغوجِية
ولْيقرأ التلميذُ كيْ تُصَحِّحا .... أخطاءَه ونطقَه لتُصْلِحا
.
6- توثيق النصوص:
وعَرفْ بالسُّورة ِوالأعْلام .... ووَثًّق الحديثَ بالتمام
.
7- شروحات لغوية:
واشرَح مِن الألفاظ ما يَهمُّ .... درسَك ولْتَجتنبْ ما يعُمُّ
.
8- استخراج المضامين:
واسْتَخْرج المَضْمونَ بالسؤال .... مع التدرُّج وبالإمهال
.
9-التحليل:
ومنه فلْتدْخُل إلى التحْليل .... ولْتَجتَنِب غَوامضَ خَليل
مُنشِّطا مُوجها مُحَفزا .... ولا تَكُنْ لِكَسَل مُجيزا
.
10- التقويم:
ومنه فانْتقِل إلى التقْويم .... إذْ به يرْسخُ ما في التعْليم
.
11- أسئلة الإعداد القب:
وبالإعْدَاد القَبْلي ختْمُ الدرْس .... فدُونَك نظْمِي للاِسْتئناس
.
والحمدُ والشكرُ على الدوام .... لربِّنا مُعلم الأنـــــــــــــــــام
ليست هناك تعليقات: