تحميل الكتاب

الاثنين، 4 يونيو 2018

اهم المدارس والعلماء والنظريات في كل منهج

 اهم المدارس والعلماء والنظريات في كل منهج


اهم المدارس والعلماء والنظريات في كل منهج تلخيص لأهم المدارس والنظريات والعلماء في علم النفس التربوي : 


1- المدرسة البنائية : تهتم ببناء مكونات الشعور <<< فونت (اول من أنشأ المختبر )

2-المدرسة الوظيفية : تهتم بوظيفة الشعور فيها خبرات ومدخلات شعوريه <<<العالم ديوي
 

3-المدرسة التحليلية : التحليل النفسي وتكلم عن الشعور واللا شعور والأنا والهو<<<<فرويد اهتم بالنمو النفسي
 

4-المدرسة الإنسانية تهتم بالحاجات الانسانيه <<<< ماسلو من أهم مؤسسيها (هرم الحاجات )الفسيولوجية ثم الأمن ثم الحب والإنتماء ثم الشعور بتقدير الذات
 

5- المدرسة السلوكية : تكلمت عن (المثير والاستجابة وبينهما زمن رجع )و( التعزيز وداخله الثواب والعقاب <<سكنر -واطسن_بافلوف_ثرانديك

6- مدرسة الجشطالت : ركزت على الاستبصار والإدراك الكلي والاسلوب المعرفي في الفهم والعقل <<<<كوفا وكوهلر
 

7- المدرسة المعرفية : تركز على قضايا الانتباه والذاكرة والتفكير والنمو العقلي <<<اسسها العالم بياجيه وأسس مراحل التفكير لدى الإنسان (الاسكيميز)











ملاحظه ***- العالم أركسون أختلف مع فرويد فالذي يرى التداخل العدواني الجنسي اما اركسون ففسره في سياق اجتماعي وضمن إطار فكري وثقافي أوسع

فوضع مجموعة من المراحل:
 



المرحلة الأولى : من 0-18 شهر الثقة مقابل عدم الثقة

المرحلة الثانية :18-3 سنوات الاستقلال الذاتي مقابل الإحساس بالشك أو الخجل
 

المرحلة الثالثة : من 3-6 جانب الضمير الداخلي الذي يعطيه الإحساس بالصح والخطأ
 

المرحلة الرابعة :من 6-12 الإحساس بالجهد مقابل الإحساس بالنقص
 

المرحلة الخامسة : 12-18تحقيق الهوية مقابل الإحساس بغموض الهوية
 

المرحلة السادسة : الألفة مقابل العزلة من 20-40

المرحلة السابعة : من 35-60التدفق والحركة مقابل الركود والأحساس بالإنتاج مقابل الاستغراق بالذات وتسمى أزمة منتصف العمر
 

المرحلة الثامنة : الإحساس بالتكامل مقابل الإحساس بالنقص مابعد سنوات التقاعد و تثمين كل ماعمل


مهم ><<<< مراحل اريكسون((( لن تاتي بالاختبار)) وتقسيمات النمو عنده قال باللفظ (لااعتقد انها ستاتي) من االحلقه 11






أهم العلماء في مهجنا غير ماذكر سابقاّ:
 

- واطسون : تجربة الطفل والفئران. التعميم

-بافلوف : الأشراط الكلاسيكي التعلم بالأشراط أو التعلم الشرطي ، تجربته مع الكلاب
 

- فرندايك : تكلم عن المثير والاستجابة وربطها بالمعزز ، تجربته مع الفئران والاستدلال على الطريق

- نظرية باندورا : في التعلم الاجتماعي بالمحاكاة والقدوة ًبالملاحظة تجربة تغير سلوك الأطفال بعد رؤية الفلم
 







-العالم سكنر : هناك نوعين مختلفين من السلوك للمتعلم :

1- الأشراط البسيط كما في تجربة بافلوف ( انعكاس فطري )

2- الإشراط الإجرائي الذي ركز عليه سكينر<<< لابد من تكرار التعزيز وألا إنطفى السلوك
 

كما تكلم عن عدة نقاط وهي
 

3- وجود نوعين من العقاب الإيجاب والسلب
 
4- تكلم عن جداول التعزيز وانواعه وشروطه
 




  




مهم جدا ***

المراحل رئيسية في عملية النمو المعرفي عند الطفل(( بياجيه )):

1- المرحلة الحسية الحركية 0-2 تتميز بالتمركز حول الذات

2- ماقبل العمليات العقلية 2-7 يقل التمركز لكنه موجود

3- العمليات المادية : 7-11 يضعف التمركز حوله وتكثر الأسئلة
 

4- العمليات المجردة والتصورية والتخيلية ( عمليات التفكير المجرد ) 12--فما فوق




مهم جداّ ***** للعالم (بلوم)
: مستويات التفكير الستة
 

1- معرفه وتذكر <<<<مثل ان يذكر اويعدد الطالب فصول السنه , أن يتعرف الطالب على الأساليب البلاغية.

2- فهم واستيعاب <<< مثل تلخيص, ترجمه ,شرح ,استنتاج ,تفسير ظاهره.

3- تطبيق <<<<مثل حل مسألة رياضيات -إعراب كلمه

4- تحليل <<< مثل يفرق بين- يحلل

5- تركيب <<<<تأليف كتاب أو قصه اوكتابة قصيده

6- تقويم <<<<وهو اعلى مستوى وهو ان يقوم (بضم الياء وبكسر الواو)الطالب موضوع ما.






العالم فيجوتسكي : الاكتساب من خلال (((اللغة)) وأنها أداة للتفكير وتكلم عن الحديث مع الذات
 




مهم ****-العالم برونر <<<<<< مراحل النمو ((المعرفي ))

العلمي - التصوري - الرمزي
 

نسبية المعرفية ونسبية التفاعل
 

وركز على التعليم بالاكتشاف
 

وأشار إلى عملية تسريع النمو المعرفي
 






_نظريات النمو الأخلاقي: العالم كولبرج استفاد من نظريات اركسون وتكلم عن مجموعة من المستويات
 

للنمو الأخلاقي :
 

1- المستوى ماقبل التقليدي مرحلتين

أ/ مرحلة التوجه نحو العقوبة والطاعة
 
ب/مرحلة التوجه النسبي الذرائعي

2- المستوى التقليدي
 

أ/ مرحلة توافق العلاقات الشخصية المتبادلة
 
ب/ مرحلة التوجه ناحية النظام والقانون

3- مرحلة المستوى مابعد التقليدي
 
أ - مرحلة التوجه نحو العقد الاجتماعي والقانوني أوالتشريعي
 
ب- مرحلة التوجه المبدئي الأخلاقي العالمي
 


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: موسوعة علوم التربية 2016 © سياسة الخصوصية تصميم : كن مدون