اهم المدارس والعلماء والنظريات في كل منهج
اهم
المدارس والعلماء والنظريات في كل منهج تلخيص
لأهم المدارس والنظريات والعلماء في علم النفس التربوي :
1- المدرسة البنائية : تهتم ببناء مكونات الشعور <<< فونت (اول من أنشأ المختبر )
2-المدرسة الوظيفية : تهتم بوظيفة الشعور فيها خبرات ومدخلات شعوريه <<<العالم ديوي
3-المدرسة التحليلية : التحليل النفسي وتكلم عن الشعور واللا شعور والأنا والهو<<<<فرويد اهتم بالنمو النفسي
4-المدرسة الإنسانية تهتم بالحاجات الانسانيه <<<< ماسلو من أهم مؤسسيها (هرم الحاجات )الفسيولوجية ثم الأمن ثم الحب والإنتماء ثم الشعور بتقدير الذات
5- المدرسة السلوكية : تكلمت عن (المثير والاستجابة وبينهما زمن رجع )و( التعزيز وداخله الثواب والعقاب <<سكنر -واطسن_بافلوف_ثرانديك
6- مدرسة الجشطالت : ركزت على الاستبصار والإدراك الكلي والاسلوب المعرفي في الفهم والعقل <<<<كوفا وكوهلر
7- المدرسة المعرفية : تركز على قضايا الانتباه والذاكرة والتفكير والنمو العقلي <<<اسسها العالم بياجيه وأسس مراحل التفكير لدى الإنسان (الاسكيميز)
ملاحظه ***- العالم أركسون أختلف مع فرويد فالذي يرى التداخل العدواني الجنسي اما اركسون ففسره في سياق اجتماعي وضمن إطار فكري وثقافي أوسع
فوضع مجموعة من المراحل:
المرحلة الأولى : من 0-18 شهر الثقة مقابل عدم الثقة
المرحلة الثانية :18-3 سنوات الاستقلال الذاتي مقابل الإحساس بالشك أو الخجل
المرحلة الثالثة : من 3-6 جانب الضمير الداخلي الذي يعطيه الإحساس بالصح والخطأ
المرحلة الرابعة :من 6-12 الإحساس بالجهد مقابل الإحساس بالنقص
المرحلة الخامسة : 12-18تحقيق الهوية مقابل الإحساس بغموض الهوية
المرحلة السادسة : الألفة مقابل العزلة من 20-40
المرحلة السابعة : من 35-60التدفق والحركة مقابل الركود والأحساس بالإنتاج مقابل الاستغراق بالذات وتسمى أزمة منتصف العمر
المرحلة الثامنة : الإحساس بالتكامل مقابل الإحساس بالنقص مابعد سنوات التقاعد و تثمين كل ماعمل
مهم ><<<< مراحل اريكسون((( لن تاتي بالاختبار)) وتقسيمات النمو عنده قال باللفظ (لااعتقد انها ستاتي) من االحلقه 11
أهم العلماء في مهجنا غير ماذكر سابقاّ:
- واطسون : تجربة الطفل والفئران. التعميم
-بافلوف : الأشراط الكلاسيكي التعلم بالأشراط أو التعلم الشرطي ، تجربته مع الكلاب
- فرندايك : تكلم عن المثير والاستجابة وربطها بالمعزز ، تجربته مع الفئران والاستدلال على الطريق
- نظرية باندورا : في التعلم الاجتماعي بالمحاكاة والقدوة ًبالملاحظة تجربة تغير سلوك الأطفال بعد رؤية الفلم
-العالم سكنر : هناك نوعين مختلفين من السلوك للمتعلم :
1- الأشراط البسيط كما في تجربة بافلوف ( انعكاس فطري )
2- الإشراط الإجرائي الذي ركز عليه سكينر<<< لابد من تكرار التعزيز وألا إنطفى السلوك
كما تكلم عن عدة نقاط وهي
3- وجود نوعين من العقاب الإيجاب والسلب
4- تكلم عن جداول التعزيز وانواعه وشروطه
  
مهم جدا ***
المراحل رئيسية في عملية النمو المعرفي عند الطفل(( بياجيه )):
1- المرحلة الحسية الحركية 0-2 تتميز بالتمركز حول الذات
2- ماقبل العمليات العقلية 2-7 يقل التمركز لكنه موجود
3- العمليات المادية : 7-11 يضعف التمركز حوله وتكثر الأسئلة
4- العمليات المجردة والتصورية والتخيلية ( عمليات التفكير المجرد ) 12--فما فوق
مهم جداّ ***** للعالم (بلوم)
: مستويات التفكير الستة
1- معرفه وتذكر <<<<مثل ان يذكر اويعدد الطالب فصول السنه , أن يتعرف الطالب على الأساليب البلاغية.
2- فهم واستيعاب <<< مثل تلخيص, ترجمه ,شرح ,استنتاج ,تفسير ظاهره.
3- تطبيق <<<<مثل حل مسألة رياضيات -إعراب كلمه
4- تحليل <<< مثل يفرق بين- يحلل
5- تركيب <<<<تأليف كتاب أو قصه اوكتابة قصيده
6- تقويم <<<<وهو اعلى مستوى وهو ان يقوم (بضم الياء وبكسر الواو)الطالب موضوع ما.
العالم فيجوتسكي : الاكتساب من خلال (((اللغة)) وأنها أداة للتفكير وتكلم عن الحديث مع الذات
مهم ****-العالم برونر <<<<<< مراحل النمو ((المعرفي ))
العلمي - التصوري - الرمزي
نسبية المعرفية ونسبية التفاعل
وركز على التعليم بالاكتشاف
وأشار إلى عملية تسريع النمو المعرفي
_نظريات النمو الأخلاقي: العالم كولبرج استفاد من نظريات اركسون وتكلم عن مجموعة من المستويات
للنمو الأخلاقي :
1- المستوى ماقبل التقليدي مرحلتين
أ/ مرحلة التوجه نحو العقوبة والطاعة
ب/مرحلة التوجه النسبي الذرائعي
2- المستوى التقليدي
أ/ مرحلة توافق العلاقات الشخصية المتبادلة
ب/ مرحلة التوجه ناحية النظام والقانون
3- مرحلة المستوى مابعد التقليدي
أ - مرحلة التوجه نحو العقد الاجتماعي والقانوني أوالتشريعي
ب- مرحلة التوجه المبدئي الأخلاقي العالمي
1- المدرسة البنائية : تهتم ببناء مكونات الشعور <<< فونت (اول من أنشأ المختبر )
2-المدرسة الوظيفية : تهتم بوظيفة الشعور فيها خبرات ومدخلات شعوريه <<<العالم ديوي
3-المدرسة التحليلية : التحليل النفسي وتكلم عن الشعور واللا شعور والأنا والهو<<<<فرويد اهتم بالنمو النفسي
4-المدرسة الإنسانية تهتم بالحاجات الانسانيه <<<< ماسلو من أهم مؤسسيها (هرم الحاجات )الفسيولوجية ثم الأمن ثم الحب والإنتماء ثم الشعور بتقدير الذات
5- المدرسة السلوكية : تكلمت عن (المثير والاستجابة وبينهما زمن رجع )و( التعزيز وداخله الثواب والعقاب <<سكنر -واطسن_بافلوف_ثرانديك
6- مدرسة الجشطالت : ركزت على الاستبصار والإدراك الكلي والاسلوب المعرفي في الفهم والعقل <<<<كوفا وكوهلر
7- المدرسة المعرفية : تركز على قضايا الانتباه والذاكرة والتفكير والنمو العقلي <<<اسسها العالم بياجيه وأسس مراحل التفكير لدى الإنسان (الاسكيميز)
ملاحظه ***- العالم أركسون أختلف مع فرويد فالذي يرى التداخل العدواني الجنسي اما اركسون ففسره في سياق اجتماعي وضمن إطار فكري وثقافي أوسع
فوضع مجموعة من المراحل:
المرحلة الأولى : من 0-18 شهر الثقة مقابل عدم الثقة
المرحلة الثانية :18-3 سنوات الاستقلال الذاتي مقابل الإحساس بالشك أو الخجل
المرحلة الثالثة : من 3-6 جانب الضمير الداخلي الذي يعطيه الإحساس بالصح والخطأ
المرحلة الرابعة :من 6-12 الإحساس بالجهد مقابل الإحساس بالنقص
المرحلة الخامسة : 12-18تحقيق الهوية مقابل الإحساس بغموض الهوية
المرحلة السادسة : الألفة مقابل العزلة من 20-40
المرحلة السابعة : من 35-60التدفق والحركة مقابل الركود والأحساس بالإنتاج مقابل الاستغراق بالذات وتسمى أزمة منتصف العمر
المرحلة الثامنة : الإحساس بالتكامل مقابل الإحساس بالنقص مابعد سنوات التقاعد و تثمين كل ماعمل
مهم ><<<< مراحل اريكسون((( لن تاتي بالاختبار)) وتقسيمات النمو عنده قال باللفظ (لااعتقد انها ستاتي) من االحلقه 11
أهم العلماء في مهجنا غير ماذكر سابقاّ:
- واطسون : تجربة الطفل والفئران. التعميم
-بافلوف : الأشراط الكلاسيكي التعلم بالأشراط أو التعلم الشرطي ، تجربته مع الكلاب
- فرندايك : تكلم عن المثير والاستجابة وربطها بالمعزز ، تجربته مع الفئران والاستدلال على الطريق
- نظرية باندورا : في التعلم الاجتماعي بالمحاكاة والقدوة ًبالملاحظة تجربة تغير سلوك الأطفال بعد رؤية الفلم
-العالم سكنر : هناك نوعين مختلفين من السلوك للمتعلم :
1- الأشراط البسيط كما في تجربة بافلوف ( انعكاس فطري )
2- الإشراط الإجرائي الذي ركز عليه سكينر<<< لابد من تكرار التعزيز وألا إنطفى السلوك
كما تكلم عن عدة نقاط وهي
3- وجود نوعين من العقاب الإيجاب والسلب
4- تكلم عن جداول التعزيز وانواعه وشروطه
  
مهم جدا ***
المراحل رئيسية في عملية النمو المعرفي عند الطفل(( بياجيه )):
1- المرحلة الحسية الحركية 0-2 تتميز بالتمركز حول الذات
2- ماقبل العمليات العقلية 2-7 يقل التمركز لكنه موجود
3- العمليات المادية : 7-11 يضعف التمركز حوله وتكثر الأسئلة
4- العمليات المجردة والتصورية والتخيلية ( عمليات التفكير المجرد ) 12--فما فوق
مهم جداّ ***** للعالم (بلوم)
: مستويات التفكير الستة
1- معرفه وتذكر <<<<مثل ان يذكر اويعدد الطالب فصول السنه , أن يتعرف الطالب على الأساليب البلاغية.
2- فهم واستيعاب <<< مثل تلخيص, ترجمه ,شرح ,استنتاج ,تفسير ظاهره.
3- تطبيق <<<<مثل حل مسألة رياضيات -إعراب كلمه
4- تحليل <<< مثل يفرق بين- يحلل
5- تركيب <<<<تأليف كتاب أو قصه اوكتابة قصيده
6- تقويم <<<<وهو اعلى مستوى وهو ان يقوم (بضم الياء وبكسر الواو)الطالب موضوع ما.
العالم فيجوتسكي : الاكتساب من خلال (((اللغة)) وأنها أداة للتفكير وتكلم عن الحديث مع الذات
مهم ****-العالم برونر <<<<<< مراحل النمو ((المعرفي ))
العلمي - التصوري - الرمزي
نسبية المعرفية ونسبية التفاعل
وركز على التعليم بالاكتشاف
وأشار إلى عملية تسريع النمو المعرفي
_نظريات النمو الأخلاقي: العالم كولبرج استفاد من نظريات اركسون وتكلم عن مجموعة من المستويات
للنمو الأخلاقي :
1- المستوى ماقبل التقليدي مرحلتين
أ/ مرحلة التوجه نحو العقوبة والطاعة
ب/مرحلة التوجه النسبي الذرائعي
2- المستوى التقليدي
أ/ مرحلة توافق العلاقات الشخصية المتبادلة
ب/ مرحلة التوجه ناحية النظام والقانون
3- مرحلة المستوى مابعد التقليدي
أ - مرحلة التوجه نحو العقد الاجتماعي والقانوني أوالتشريعي
ب- مرحلة التوجه المبدئي الأخلاقي العالمي
ليست هناك تعليقات: