البرامج
والمحتويات
الاعتبارات المتخذة لبناء المحتويات(المعايير التي تحكمت
في وضع المنهاج)
- اعتبار المعرفة موروثا كونيا مشتركا للإنسانية
- اعتبار المعرفة الخصوصية جزءا من المعرفة الكونية .
- اعتبار
التنوع والتعدد الثقافي المغربي.
- تجاوز
الرؤية الكمية للمعارف والاقتصار على معارف تساهم في اندماج المتعلم في محيطه
- استحضار
البعد المنهجي والنقدي في المحتويات مما يعني تفادي الشحن والتلقين والحفظ
والتركيز على التمحيص والحوار البناء والنقد.
- توفير
حد أدنى من المضامين المشتركة 70 وطنية و30 جهوية ومحلية.
- تنويع المقاربات وطرق تناول المعارف
مراحل تأليف الكتاب المدرسي
- وضع دفاتر تحملات توضح الخصائص البيداغوجية والتقنية
والفنية والقانونية للكتاب
- فتح باب المنافسة بين الناشرين والمؤلفين على أساس
دفتر التحملات
- تقوم
لجنة التقييم والمصادقة بانتقاء الكتب التي تحترم المعايير، وتراجعها وتوصي بإجراء
التعديلات الضرورية
- تقوم
هذه اللجنة بالمصادقة النهائية على الكتب بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها
- تقوم الأكاديميات بتشكيل لجن لاختيار وتوزيع الكتب.
أسس بناء كتاب التلميذ:
- التمركز حول المتعلم
الوظيفية: وظيفة تعليمية، منهجية، علمية، اجتماعية
وتقويمية
- التكامل
بين الحصص لبناء الكفايات
-النهج العلمي
- الانفتاح على وسائل أخرى مثل تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مراجعة البرامج الدراسية
- مراجعة البرامج الدراسية
- إحداث اللجنة الدائمة للبرامج
- توسيع تدريس بعض المواد: الفرنسية الانجليزية الأمازيغية.
ليست هناك تعليقات: