الإبــداع
إعداد : مدير الجودة والاعتماد
عبد الله سلامه
الإبداع
التفكير الإبداعي
يعتبر التفكير الإبداعي من أهم أنماط التفكير، لذا فإن التربويون يعيرونه الاهتمام الكبير، توضيحا، وتحليلا، وأمثلة، مع الحث الشديد على تفعيله، للاستفادة منه في جميع مناحي الحياة، وخصوصا العملية التربوية.
فما هو الإبداع؟ وما هو التفكير الإبداعي؟
الإبداع
نورد فيا يلي بعض التوضيحات لمفهوم الإبداع:
حاول أن تصوغ تعريفا للإبداع بلغتك الخاصة، من خلال تحليلك للتعريفات الواردة.
|
التفكير الإبداعي
تستعرض فيما يلي بعض تعريفات التفكير الإبداعي:
- أي التعريفات المذكورة تراه شاملا لمفهوم التفكير الإبداعي حسب رأيك؟
- حاول صياغة تعريف للتفكير الإبداعي بلغتك الخاصة يكون شاملا وملائما.
|
أهداف التفكير الإبداعي
للتفكير الإبداعي أهداف عديدة، نقتصر هنا بذكر بعض أهدافه التي تتعلق بالعملية التربوية:
أهمية التفكير الإبداعي
تبرز أهمية التفكير الإبداعي في التعليم في تنمية المهارات العقلية المتنوعة لدى المتعلم، مثل الاستنتاج، والتحليل، ووصف أوجع الشبه والاختلاف، والتوصل إلى صوغ الفرضيات والحلول، مع التركيز على وجود البدائل الممكنة.
كما يشجع التفكير الإبداعي النواحي الإيجابية لدى المتعلم وينميها، مع الاعتراف بالتنوع في مستويات وقدرات المتعلمين.
وبما أن من أهم سمات الحياة الحديثة التغير السريع في جميع مناحي الحياة، وعلى رأسها المعارف والمهارات التي يحتاجها الفرد في المستقبل، وقد لا تكون معروفة في الوقت الذي يقضيه الطالب في المدرسة أو الجامعة، لذا أصبح لزاما على المؤسسات التعليمية تعويد المتعلمين على انطلاق التفكير، وتشجيع المرونة والانفتاح على الجديد، والقدرة على التكيف، والبحث عن أساليب جديدة وأفكار متجددة، ليتمكن الفرد من التعامل مع تحديات الحياة، وما ينتج عنها من أنواع الضغوط والتوتر.
مكونات الإبداع والتفكير الإبداعي
يتضمن الإبداع مجموعة من القدرات العقلية، ومنها:
- الأصالة:
وتعني التجديد في الأفكار والتفرد بها، فيأتي المتعلم بأفكار جديدة بالنسبة لأفكار زملائه، وبذلك فالأصالة تشير إلى قدرة الفرد على أن يأتي بأفكار أصيلة، والنفاذ إلى أبعد من المألوف من الأفكار في المجموعة التي ينتمي إليها، ولكن تبرز أحيانا مشكلة، وهي عدم تحديد الجهة المرجعية التي تتخذ أساسا للمقارنة، هل نقارن أفكار المتعلم بأفكار الراشدين؟ أم نقارن هذه الأفكار بأفكار الفئة العمرية للمتعلم؟ أم نقارنها بأفكاره ونواتجه نفسه؟ وبالإجمال يمكن الحكم على الأصالة في الأفكار من خلال كمية الاستجابات غير المألوفة والتي تعتبر أفكارا لمشاكل محددة مثيرة.
مثال: عرض قصص قصيرة على المتعلم والطلب منه أن يكتب لها عناوين طريفة أو غريبة قدر المستطاع في وقت محدد، مع احتمال تبديل القصة بصورة أو شكل أو موقف .
- الطلاقة:
وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية أو أدائية، وتوليد عدد كبير من المترادفات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها. وعليه فكلما كان المتعلم قادرا على الإتيان بعدد أكبر من الأفكار أو الإجابات في زمن محدد توفرت فيه الطلاقة أكثر، مع ملاحظة استبعاد الأفكار العشوائية الصادرة عن عدم معرفة جيدة بالموقف، كالخرافات والإشاعات وغيرها.
وقد تكون الطلاقة في الكلمات والألفاظ، أو المعاني والأفكار، أو الأشكال، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:
ـ سرعة تفكير المتعلم في إعطاء كلمات في نسق معين:
ـ سرعة التفكير في المعاني والأفكار :
ـ تصنيف الأفكار وفق متطلبات معينة:
ـ وضع الكلمات في جمل ذات معنى:
- المرونة:
يقصد بها تنوع الأفكار المبتكرة التي يأتي بها المتعلم، أي توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير بتغير متطلبات الموقف. وبالتالي تشير المرونة إلى درجة السهولة التي يغير بها المتعلم موقفا ما أو وجهة نظر عقلية معينة.
ومن الأمثلة على ذلك:
- الإفاضة أو التفاصيل:
هي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة ما، أو حل لمشكلة، أو فكرة من شأنها أن تساعد على تطوير وإغناء ما لدى المتعلم من خبرات، ويمكن أن يتناول فكرة بسيطة أو رسما أو مخططا بسيطا لموضوع ما ثم يقوم بتوسيعه وتوضيح خطواته التي تؤدي إلى كونه عمليا.
مثل:
- الحساسية بالمشكلات:
وتعني الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر في البيئة أو الموقف، مع إمكانية رؤية جوانب الضعف والنقص فيها، كذلك ملاحظة الأشياء غير العادية، أو الأشياء الشاذة أو المحيرة في محيط الفرد، أو إعادة تنظيم وتوظيف واستخدام أشياء في موقف ما، وإثارة التساؤلات حولها:
خصائص التفكير والتعلم الإبداعي
عند الحديث عن التعلم الإبداعي يستبعد ذلك التعلم القائم على حفظ المعلومات والحقائق والمفاهيم ... واستظهار هذه المعلومات، مع عدم الانتقاص من ضرورتها ولزومها في العديد من المواقف التدريسية والحياتية، وفيما يلي نورد الخصائص الأساسية للتعلم الإبداعي:
صفات المبدعين
من المفيد أن نلقي نظرة حول صفات المتعلم الذي يتصف بالتفكير الإبداعي، وكذلك صفات المعلم الذي يشجع الإبداع، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الإبداع لا يقتصر على فئة محددة من الأفراد دون الآخرين، وإنما تتميز هذه الفئة المبدعة بهذه الصفات التي سنذكرها أكثر من غيرها من الفئات التي تحتاج لجهد أكبر في تعليم الإبداع.
صفات المتعلم المبدع:
صفات ذهنية:
صفات نفسية:
صفات عملية:
صفات الطفل المبدع:
لأهمية التركيز على الطفل المتعلم، ولكونه محور العملية التعليمية، نرى ضرورة تخصيص فقرة لصفات الطفل المبدع، رغم أن هذه الصفات توجد في الصفات المذكورة سابقا للمبدع بشكل عام، وهذا ملخص لأهم هذه الصفات:
دوافع ومحفزات الإبداع:
أمثلة على التحفيز من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم:
- وصفه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه بأنه رجل يحبه الله ورسوله.
- لقب خالد بن الوليد رضي الله عنه بسيف الله المسلول.
- لقب أبا بكر رضي الله عنه بالصديق.
- لقب عثمان بن عفان رضي الله عنه بذي النورين.
- تحفيز جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه بالدعاء له بالهداية والثبات.
- قوله للزبير بن العوام رضي الله عنه : "لكل نبي حواري وحواري الزبير".
- وغيرها كثير.
|
معيقات الإبداع
بعد استعراض صفات المبدع، يجدر التعرض إلى ما يمكن أن يعيق الإبداع، ويحد من انطلاق المبدعين إلى أهدافهم المنشودة، وقد يؤثر على غزارة إنتاجهم. وهذه بعض هذه المعيقات:
معيقات شخصية:
معيقات تربوية:
هناك معيقات تتعلق بالناحية التربوية لها الأثر البالغ في إعاقة الإبداع والتفكير الإبداعي، ومها:
لقد كان لنقص البحوث في مجال الإبداع في الماضي الأثر الواضح على تصرفات المعلمين والتربويين، ولكن الوضع تغير في الدول المتقدمة، وانعكس هذا التغير على العملية التربوية لديهم، وهذا بدوره انعكس على تقدم هذه الدول في جميع النواحي التربوية والاجتماعية والاقتصادية والتقنية.
ولكن المؤسف أن الحال في الدول النامية لم يتغير بشكل ملموس، فمن ناحية فإن قلة من التربويين يستفيدون من هذه البحوث والتجارب المفيدة، والغالبية يتشبثون بالتعليم التقليدي، ولا يعيرون بالا لتعليم الإبداع وتنمية التفكير الإبداعي.
التدريس التقليدي في المدارس الذي يركز على النظام الصارم، وتلقي المزيد من المعرفة دون مشاركة حقيقية، يعيق الإبداع والتفكير الإبداعي لدى المتعلمين.
ويرى بعض المعلمين ويشاركهم هذا الشعور أن تعليم الإبداع وتنمية القدرات الإبداعية عمل شاق، ويكلفهم بذل جهد كبير في تيسير هذا العمل الإبداعي، وأن المتعلم المبدع لا يرغب في السير مع أقرانه في العمر في مناهج تفكيرهم، وقد يرفض التسليم والاكتفاء بالمعلومات السطحية التي تعرض عليه، كثيرا ما يلقي أسئلة غير متوقعة من المعلم، ويقترح حلولا غريبة لبعض المشكلات، وغير ذلك من الممارسات، فلهذا يحتاج إلى رعاية خاصة من المعلم وجهد زائد يبذل لمسايرة تفكيره، وتنفيذ متطلباته، وهذا قد يسبب إزعاجا للمعلم وللإدارة المدرسية.
كثيرا ما تكون المناهج المقررة مكدسة بالمعلومات التي يطلب من المعلم توصيلها للمتعلمين، وهذا يعوق انطلاق المعلم إلى تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلبة، خاصة عندما يشعرون أنهم مطالبون بإنهاء المادة، ويحاسبون على ذلك من قبل المسؤولين. وغالبا ما يقود ذلك إلى اللجوء إلى أسلوب التلقين للمعلومات بدلا من التركيز على تعلم الطلبة واعتمادهم على أنفسهم.
نظرا لتركيز المناهج والكتب المدرسية المنبثقة عنها على جانب المعرفة، فإنها لا تعير انتباها لتنمية الإبداع، وبذلك فإننا بحاجة إلى مناهج وبرامج تعليمية هادفة ومصممة لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة.
ينبغي تطوير المناهج بحيث تبرز جوانب التجريب العملي، والرياضي، والفني، والأدبي، وتتضمن مجالات لتفعيل تفكير الطلبة وإبراز تساؤلاتهم وافتراضاتهم واختبارها بأنفسهم.
تسود بعض المعتقدات الخاطئة عند العديد من الناس، ومنهم بعض المشرفين على العملية التعليمية، وخصوصا المعلمين، ومن هذه المعتقدات أن القدرات الإبداعية لدى الطلبة موروثة، وأن بيئة التعلم قليلة الأثر في تنمية هذه القدرات، كما يرى البعض أن الموهبة تكفي دون الحاجة إلى تدريب المتعلمين على الإبداع.
ومن ناحية أخرى فإن عددا غير قليل من المعلمين وخاصة الذين لا يميلون لتنمية الإبداع لا يعرفون كيفية تبديل الطرق التي يتبعونها في التعليم، فيتمسكون بالطرق التقليدية التي لا تشجع على الإبداع.
ويؤثر سلبا على الطالب المبدع الضغوط التي تمارس عليه لمسايرة قرنائه من الطلبة سواء في الإنتاج أو المشاركة، مما يحد من قدراته الإبداعية ويعطلها.
- التدريس الموجه فقط للنجاح والتحصيل المعرفي المبني على الاستظهار.
- الاختبارات المدرسية بما تحويه من أوجه ضعف .
- الفلسفة التربوية السائدة في المجتمع وتدني تقديره للمبدعين.
- عدم تشجيع التساؤل من الطلبة، والاكتفاء بمعلومات وتساؤلات المعلم.
مقترحات للحد من معوقات التفكير الإبداعي:
المعلم الذي يدعم الإبداع
لتوفير التعلم الإبداعي لدى الطلبة لا بد من توفر ظروف صفية، أو بيئة تعليمية تعلمية إبداعية، ومن أهم ركائزها توفي معلم يدعم الإبداع ويشجع طلبته على التفكير الإبداعي.
تبرز في المعلم الذي يدعم ويشجع الإبداع لدى الطلبة بعض السمات ومنها أنه:
أمثلة على مشكلات يمكن إثارتها من قبل المعلم على شكل أسئلة إبداعية:
- كيف ينتقل الماء من التربة إلى قمة الشجرة ضد الجاذبية الأرضية؟
- ماذا يحدث لو توقفت الأرض فجأة عن الدوران حول نفسها؟
- عبّر بالرسم عن علاقة القط بالفأر.
- ماذا تتوقع أن يحدث لو انعدمت الجاذبية الأرضية؟
- ماذا تتوقع أن يحدث إذا تضاعف عدد سكان العالم بثلاثة أضعاف الموجود حاليا؟
|
توصيات عامة للمعلمين
نصائح للمعلمين والطلبة:
- احرص على الساعات الأولى من النهار.
- إبدأ عملك مبكرا.
- رتب معلوماتك.
- أوجد الحوافز للعمل والإبداع.
- التزم بطاعة الله تعالى ينشرح صدرك.
|
منهج (خطوات ) الإبداع:
يتلخص منهج الإبداع فيما يلي:
- تحسس المشكلات الموجودة أو تنبأ بها قبل حدوثها.
- حدد أسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية.
- اسأل نفسك : ما هي المشكلة؟ وما أسبابها؟ وكيف أشخصها؟ ...
يمتاز المبدع بأنه يعرف كيف يفكر؟ ولماذا يفكر؟ إنه يدرك الأسباب التي دعته للتفكير في قضية ما، وبذلك يدرك الأهداف التي سيعمل على تحقيقها، ويتلخص عمله فيما يلي:
- ما هي أهدافي؟
- كيف أحددها؟
- هل هي واضحة ودقيقه؟
- هل هي متناسقة وغير متعارضه؟
- هل هي واقعية يمكن تحقيقها في ظل الظروف الحاضرة؟
- هل رتبت الأهداف حسب أهميتها؟
عند تحديد البدائل يستخدم المبدع أفكارا من زوايا متعددة، من أجل مساعدته على توليد الأفكار والبدائل، ومن هذه الزوايا ما يلي:
- كرّر _ اعكس. ـ جزّئ. ـ اربط.
- فكّر من الداخل، من الخارج ، من اليمين، من اليسار، من فوق، من تحت، من جميع الجهات ...
ولكي تتمكن من تحديد البدائل قم بما يلي:
- سجل كل ما يعن ببالك من أفكار، ولا تتسرع في محاكمتها.
- وجّه لنفسك أسئلة مرتبطة بالقضية التي تعمل عليها، وحاول الإجابة عليها، مثلا:
عند التفكير في اختيار أفضل البدائل يجدر بالمبدع الأخذ ببعض المعايير التي منها:
- مدى الحاجة. - المزايا والعيوب. - التكلفة.
- سهولة التنفيذ. - المخاطر. - الواقعية.كيف ينفذ؟
- متى ينفذ؟ - من يستطيع المساعدة؟ - ما النتائج التي سوف تترتب في حالة الفشل؟
المخ الأيمن
|
المخ الأيسر
|
الخيال
|
المنطق
|
الألوان
|
القوائم
|
أحلام اليقظة
|
الكلمات
|
الأبعاد
|
الأرقام
|
الألحان
|
الترتيب
|
الأصوات
|
التحليل
|
أمثلة على أساليب التفكير الإبداعي
ـ إثارة الدهشة والاستغراب:
1 ) أوجد ناتج العمليات الحسابية التالية بالسرعة الممكنة مع اعتبار الإشارات كالتالي:
( + تعني قسمة ، - تعني ضرب ، × تعني الجمع ، ÷ تعني الطرح )
6 + 3 = 5 – 6 = 7 × 4 =
8 ÷ 5 = 12 + 4 = 6 – 4 =
10 ÷ 6 = 8 × 7 = 7 – 8 =
8 × 6 = 8 ÷ 2 = 12 + 3 =
2 ) غيّر حرفا من كل كلمة فيما يلي بحيث يتغير المعنى في كل تغيير:
فَرع .......... ......... .......... ..........
مبنى ........... .......... .......... ...........
3 ) استعمل أربع أربعات وعمليات حسابية لتحصل على الأعداد من 1 إلى 20
4 ) ثلاثة أعداد في متوالية حسابية يكون حاصل ضربها عددا أوليا.
ـ إدراك العلاقات:
1 ) ضع الرقم الناقص في كل مجموعة مما يلي:
أ) 36 ، 28 ، 24 ، 22 ، .........
ب) 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 10 ، 11 ، 14 ، ...............
ج) 35 ، 30 ، 28 ، 33 ، 31 ، 36 ، 34 ، ................
د) 3 ، 9 ، 5 ، 15 ، 11 ، 33 ، 29 ، ...............
2 ) أكتب حرفين يمكن أن يكونا كلمة ذات معنى مع كل حرف من الحروف التالية :
ع ، ن ، م ، ث ، ح ، ( الحرفان هما : ............... )
ب ، ر ، س ، خ ، ( الحرفان هما : ............... )
3 ) في الصف الأول مما يلي ثلاثة أرقام، ضع خطا تحت الرقم في كل من الصف الثاني والصف الثالث الذي يتجانس مع أرقام الصف الأول:
258 ، 441 ، 303 ، .....
133 ، 134 ، 135 ، 136 ، 137
7 ، 8 ، 9 ، 10 ، 11
4 ) أستنتج الرقم المفقود:
5 9 14
13 8 21
( ) 9 28
5 ) التعرف على العلاقات المكانية والزمانية والشكلية:
- ( 1 ) ( 2 ) ( 3 )
الذي في الوسط هو سامي أنا علي في الوسط عمر
6 ) علاقات التماثل:
اختر العلاقة من البدائل المذكورة التي تماثل العلاقة التالية في المبنى والاتجاه :
العلاقة هي: الاجتهاد : النجاح
البدائل:
1) السرور : النجاح 2) النصيحة : اللوم 3) الحوادث : السرعة
- الخيانة : العقاب 5) الصحة : المال
7 ) ضع الكلمة المناسبة:
الولادة ( الطفولة ) المراهقة.
الشباب ( ) الشيخوخة
ـ استبعاد الشاذ :
أ) ضع خطا تحت الرقم الشاذ مع تعليل السبب: 81 ، 144 ، 64 ، 101 ، 196
ب) ضع خطا تحت الرقم الشاذ مع تعليل السبب: 4 ، 5 ، 7 ، 10 ، 14 ، 19 ، 28
ج) ضع خطا تحت الكلمة الشاذة مع تعليل السبب: لبنان ، إيران ، وهران ، نعمان ، الجولان
د) ضع خطا تحت الكلمة الشاذة مع تعليل السبب: الضوء ، الماء ، الهواء ، الكبريت ، النحاس
هـ) ضع خطا تحت الكلمة الشاذة مع تعليل السبب: النيل ، الفرات ، العاصي ، المقطع ، طبريا
و) ضع خطا تحت الكلمة الشاذة مع تعليل السبب: حنين ، تبوك ، اليرموك ، بدر ، مؤتة
ز) ضع خطا تحت الكلمة الشاذة مع تعليل السبب: تموز ، آب ، أيلول ، تشرين أول ، كانون أول ، كانون ثاني
ـ مرادفات :
1 ) أكتب الكلمة المرادفة في المعنى للكلمات في المجموعات التالية :
ـ الطلاقة :
- ) اشتق سبع كلمات من الفعل ( كتب ) :
- ) كون أكبر عدد من الكلمات التي تضم جميع الحروف الهجائية.
- ) ما أطول كلمة يمكن تكوينها من الحرف "ألف" إلى الحرف " ص" ؟
ـ استخدام تقنية لماذا :
تستخدم هذه التقنية للاستفسار عن جواب لسؤال عن شيء مألوف:
ـ قضايا غريبة
ـ التصنيف:
صنف ما يلي في ثلاث مجموعات تضم صفات متشابهة وأعط لكل مجموعة عنوانا مناسبا:
هيدروجين ، ماء ، بنزين ، ملح ، تراب ، حديد ، زيت ، أكسجين ، هيليوم ، خل ، زرنيخ ، دم ، ذهب
ـ مشاريع للتصميم:
تدريب الطلبة على تصميم مشاريع كالأمثلة التالية:
ليست هناك تعليقات: